رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قرب القدس.. اندلاع حريق هائل في إسرائيل

نشر
الأمصار

أفادت صحيفة “جيروزاليم بوست” العبرية، اليوم الأحد، باندلاع حريق في المنطقة الواقعة بين مفسيرت تسيون والطريق السريع 1 قرب القدس المحتلة، بحسب الشرطة الإسرائيلية وخدمات الإطفاء والإنقاذ.

أوضحت الصحيفة العبرية، أنه تم إغلاق جميع الطرق المؤدية من وإلى مفسيرت تسيون.

وطلبت شرطة الاحتلال من سكان المنطقة والسائقين المسافرين على الطرق المجاورة تجنب الاقتراب من مركز الحريق والطريق المسدود أمام حركة المرور، والامتثال لتعليمات الشرطة التي تعمل على توجيه حركة المرور في المنطقة.

وفي وقت سابق من اليوم، صادقت الحكومة الإسرائيلية، على نقل السلطة فيما يتعلق بتراخيص البناء في الضفة الغربية من وزير الدفاع يوآف جالانت إلى وزير المالية بتسلئيل سموتريتش، وهو زعيم حزب "الصهيونية المتطرف"، إضافة إلى تقصير إجراءات توسيع المستوطنات.

وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي إن القرار يقضي بتقليص عدد الخطوات المطلوب اعتمادها إلى خطوتين فقط، والدفع بمخططات البناء في المستوطنات من دون مصادقة المستوى السياسي الإسرائيلي، خلافًا للوضع القائم منذ 25 عاما.

وبموجب القرار، لن تكون هناك حاجة إلى مصادقة المستوى السياسي من أجل طرح مخططات بناء استيطاني في الضفة الغربية في مجلس التخطيط الأعلى، التابع لوحدة "الإدارة المدنية" في الجيش الإسرائيلي، خلال مرحلتي إيداع المخطط والمصادقة عليه نهائيا.

وكانت الإجراءات المتبعة سابقا تقضي بأن يصادق رئيس الحكومة الإسرائيلية ووزير الدفاع على أي مرحلة في مخططات البناء على حدة، ومن خلال أربع عمليات مصادقة مختلفة أو أكثر، وتستمر لعدة سنوات.

واتفق حزبا "الليكود" و"الصهيونية الدينية" على هذا القرار خلال المفاوضات بينهما من أجل تشكيل الحكومة في ديسمبر الماضي.

أخبار اخرى..

الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 5 فلسطينيين من مناطق مُتفرقة بالضفة الغربية


 اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، خمسة مواطنين فلسطينيين، من الضفة الغربية وقطاع غزة.

وقالت مصادر أمنية فلسطينية إنه جرى اعتقال شابين فلسطينيين قرب السياج الحدودي بقطاع غزة، وتم اقتيادهما إلى جهة مجهولة، فيما جرى اعتقال أسير مُحرر من بلدة "عرابة" جنوب محافظة "جنين"، الواقعة شمال الضفة الغربية المحتلة، والتي تشهد اقتحامات يومية من قبل قوات الاحتلال.

وأضافت المصادر أن قوات الاحتلال اعتقلت شابا رابعًا من بلدة "حوارة" جنوب محافظة "نابلس"، الواقعة شمال الضفة، وهي البلدة الأكثر اضطرابا في نابلس، لكونها نقطة تماس بين الفلسطينيين والمستوطنين، نظرًا لقربها الشديد من المُستوطنات المنتشرة في "نابلس".

وأشارت المصادر إلى أن قوات الاحتلال داهمت منزلا في قرية "طرامة"، جنوب مُحافظة الخليل، الواقعة جنوب الضفة، وقامت باعتقال مواطن.