رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان.. الجيش يعلن الموافقة على مقترح الهدنة لمدة 72 ساعة

نشر
الأمصار

أصدرت القوات المسلحة السودانية اليوم الأحد، بيانًا عاجلاً أعلنت فيه على مقترح هدنة وقف إطلاق مع قوات الدعم السريع لمدة 72 ساعة.

وقال البيان الذي نشره الجيش السوداني عبر صفحته الرسمية على موقع "فيسبوك": "تعلن القوات المسلحة موافقتها على مقترح الميسرين لمحادثات جدة ( المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة) بهدنة لتيسير النواحي الإنسانية لمدة ٧٢ ساعة، تبًد اعتبارا من تمام الساعة السادسة صباح يوم ١٨ يونيو ، وتنتهي في الساعة السادسة من صباح يوم ٢١ يونيو ٢٠٢٣".

وأضاف البيان: "كما ننوه إلى أنه وبالرغم من التزامنا بالهدنة، إلا أننا سنتعامل بالرد الحاسم حيال أي خروقات يقوم بها المتمردون خلال  مدة سريانها".

 

السعودية وأمريكا تعلنان عن اتفاق لوقف إطلاق النار في السودان لمدة 72 ساعة

أعلنت السعودية وواشنطن، مساء السبت، اتفاق ممثلي القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع على وقف إطلاق النار لمدة 72 ساعة.

ووفق البيان السعودي الأمريكي، اتفق ممثلو القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع على وقف إطلاق النار في جميع أنحاء السودان لمدة 72 ساعة في الفترة بين 18 إلى 21 يونيو/حزيران.

وقال البيان: "تعلن السعودية والولايات المتحدة عن اتفاق ممثلي القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع على وقف إطلاق النار في جميع أنحاء السودان لمدة 72 ساعة اعتبارًا من تاريخ 18 إلى 21 يونيو/حزيران الساعة 6 صباحاً بتوقيت الخرطوم". واتفق الطرفان على أنهما خلال فترة وقف إطلاق النار سيمتنعان عن التحركات والهجمات واستخدام الطائرات الحربية أو الطائرات المسيرة أو القصف المدفعي أو تعزيز المواقع أو إعادة إمداد القوات، أو الامتناع عن محاولة تحقيق مكاسب عسكرية أثناء وقف إطلاق النار.


كما اتفقا على السماح بحرية الحركة وإيصال المساعدات الإنسانية في جميع أنحاء السودان، وفق البيان.

البيان قال أيضا: "في ضوء مؤتمر المانحين الإنساني 19 يونيو/حزيران، دعا المسهلان الطرفين إلى النظر في المعاناة الكبيرة التي يعاني منها الشعب السوداني، وضرورة الالتزام التام بوقف إطلاق النار وتوقف حدة العنف".

وأكد الطرفان أنه "في حال عدم التزام الطرفين بوقف إطلاق النار لمدة 72 ساعة، سيضطر المسهلان إلى النظر في تأجيل محادثات جدة".