رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

"المركزي اليمني" يعلن تسييل دفعة ثانية من وحدات حقوق السحب لدى صندوق النقد

نشر
الأمصار

أعلن البنك المركزي اليمني، السبت، تسييل الدفعة الثانية من وحدات حقوق السحب لدى صندوق النقد الدولي وإيداعها في حساب البنك بمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي.

وفي بيان للبنك المركزي اليمني قال إنه "قام بمساعدة الأصدقاء الفرنسيين وصندوق النقد الدولي والبنك الفيدرالي الأمريكي بتسييل الدفعة الثانية من وحدات حقوق السحب الخاصة، وإيداعها بحساب البنك المركزي بالفيدرالي الأمريكي في نيويورك".

وأكد البنك المركزي اليمني إنه سوف "يتم استخدام الدفعة الثانية في مواجهة الالتزامات وتغطية مزادات بيع العملة الأجنبية التي ينفذها البنك المركزي أسبوعياً لتوفير جزء من احتياجات السوق لاستيراد المواد الأساسية والضرورية".

ولم يشير البيان حجم المبلغ المضاف في هذه الدفعة التي تأتي ضمن وحدات حقوق السحب الخاصة لليمن البالغة 665 مليون دولار والمخصصة من قبل صندوق النقد الدولي لليمن.

ومن شأن هذه الدفعة أن تسهم "في تحقيق استقرار نسبي لأسعار صرف العملة الوطنية وتخفيف المعاناة عن كاهل المواطنين جرّاء ارتفاع أسعار المواد الغذائية".

في السياق، أكد مصدر خاص في البنك المركزي اليمني أن المبلغ الذي تمت إضافته بالدولار الأمريكي إلى حسابات البنك المركزي في البنك الفيدرالي الأمريكي تُعد أحد مصادر الدعم السريع الذي كشف عنها محافظ البنك أحمد المعبقي في مقابلة تلفزيونية الأسبوع الماضي.

وبشر المصدر بوجود مبلغ آخر يتوقع دخوله في حسابات البنك كدعم طارئ للموازنة العامة للدولة مقدم من الأشقاء في السعودية في إطار جهود إقليمية ودولية لمساعدة الجمهورية اليمنية في التغلب على نقص الموارد التي تسببت فيها الهجمات الإرهابية للمليشيات الحوثية على موانئ تصدير النفط.

ويقود البنك المركزي اليمني جهودًا حثيثة للحفاظ على قيمة مناسبه للريال في سوق الصرف، حيث تم الإعلان عن حزمة إجراءات، أبرزها تخفيف حجم المعروض النقدي من العملة المحلية في السوق عبر مزادات أسبوعية لبيع مبالغ كبيرة من الدولار الأمريكي.

أخبار أخرى..

إتلاف 4500 مادة متفجرة من مخلفات الحرب في اليمن


نفذ مشروع “مسام” لتطهير الأراضي اليمنية من الألغام عمليات إتلاف وتفجير قرابة 4500 لغم ومادة متفجرة من مخلفات الحرب في محافظة تعز خلال أسبوع.

وبحسب تقرير صادر عن المشروع، الأربعاء، فإنه قام بتنفيذ ثلاث عمليات إتلاف وتفجير لما مجموعه 4489 لغم وقذيفة غير منفجرة وعبوة ناسفة في مديرية جبل حبشي ومنطقة الساحل الغربي في محافظة تعز، وذلك خلال الفترة (8 – 14) يونيو الجاري.

وأضاف التقرير، أن فرق المشروع نفذت الأربعاء، عملية إتلاف وتفجير لـ1614 لغم وعبوة ناسفة وقذيفة غير منفجرة في الساحل الغربي، شملت 189 قذيفة غير منفجرة و392 لغم مضاد للدبابات و22 آخر مضاد للأفراد، بالإضافة إلى 16 عبوة ناسفة، و514 فيوز منوع و481 طلقة.

وكانت فرق المشروع قد قامت بتنفيذ عمليتين مماثلتين في مديرية جبل حبشي، يومي 8 و12 يونيو الجاري، أتلفت فيهما ما مجموعه 2875 لغم وذخيرة غير منفجرة وعبوة ناسفة.