رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بوتين: مستعدون لأخذ الوساطة الأفريقية بعين الاعتبار

نشر
الأمصار

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن موسكو مستعدة لأخذ الوساطة الأفريقية بعين الاعتبار لكن كييف ترفض الحوار والدخول في محادثات.

جاء ذلك خلال عقد بوتين، اجتماع في قصر "كونستانتينوفسكي" في سان بطرسبورج مع وفد الدول الأفريقية لبحث موضوع الأزمة الأوكرانية ومستقبل صفقة الحبوب.

كما شدد بوتين على استعداده لمواصلة تبادل الأسرى مع أوكرانيا، موضحًا أن موسكو لم ترفض أبدًا المشاركة في محادثات حول النزاع في أوكرانيا.

ولفت إلى أن الأزمة الجارية في سوق الغذاء العالمي ليست نتيجة للصراع في أوكرانيا، مشيرًا إلى أن موسكو لا ترى أن إمدادات الحبوب الأوكرانية تساعد في حل الأزمة.

وأضاف: "نحن نشيد باهتمامكم لحل هذه الأزمة، ونحن منفتحون على الحوار لتسوية الصراع في أوكرانيا".

واستقبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وفدًا من القادة الأفارقة وصلوا إلى روسيا قادمين من كييف لبحث مبادرتهم للتسوية في أوكرانيا.

ويضم الوفد رئيس جنوب إفريقيا، سيريل رامافوزا، والرئيس السنغالي، ماكي سال، ورئيس جزر القمر غزالي عثماني، والرئيس الزامبي، هاكيندي هيشيليما، ورئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، وممثلين عن أوغندا والكونغو.

وزار الوفد الإفريقي كييف أمس الجمعة حيث عقد محادثات مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

أخبار أخرى..

الرئيس السنغالي: أفريقيا تريد السلام بين روسيا وأوكرانيا عبر الحوار

قال الرئيس السنغالي ماكي سال إن أفريقيا تريد السلام بين روسيا وأوكرانيا عبر الحوار، جاء خلال اجتماع بين بوتين مع الوسطاء الأفارقة في سان بطرسبرج  اليوم بشمال غرب روسيا  من أجل حل النراع الأوكراني وفقا لقناة القاهرة الإخبارية.

وضم  الاجتماع رامابوزا رئيس جنوب إفريفيا ، وماكي سال رئيس السنغال، وهاكايند هيشيليما رئيس زامبيا،  وغزالي عثماني رئيس جزر القمر والاتحاد الافريقي، فضلا عن ممثلين للكونغو وأوغندا ومصر.

وألتقي الوفد الجمعة مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في كييف.

ومن جانبه، أكد رئيس جزر القمر، غزالي عثمان،  رئيس الاتحاد الأفريقي، أن أزمة أوكرانيا تؤثر على العالم وأفريقيا والأمن الغذائي.

وأضاف رئيس الاتحاد الإفريقي خلال المؤتمر الذي جمع بين وفد رؤساء المبادرة الإفريقية المشتركة لحل الأزمة الروسية الأوكرانية، مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في سان بطرسبرج، اليوم:  كلنا أمل أن تسفر جهودنا لإيجاد حل سلمي للأزمة في أوكرانيا وفقا لقناة القاهرة الإخبارية .