رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سوريا تعلّق على غيابها "المتعمّد" عن مؤتمر بروكسل.. تفاصيل

نشر
الأمصار

علّقت وزارة الخارجية السورية، اليوم السبت، على مؤتمر الاتحاد الأوروبي الذي عقد في بروكسل منذ أيام بغياب دمشق.


وقالت وزارة الخارجية السورية بأن الاتحاد الأوروبي غيّب الدولة السورية عن المؤتمر الذي عقد في بروكسل "كي لا تنكشف حقيقة أهدافه وسياساته المفلسة".
 

وأضافت الخارجية السورية نقلاً عن مصدر، أن "دمشق التي أفشلت أهداف الحرب الإرهابية تؤكد أن النيل من مواقفها التي فشلت في ساحة المنازلة لن تنجح سياسياً".
وذكر المصدر أن "الاتحاد الأوروبي اختار تغييب الدولة السورية عن المؤتمر الذي عقد في مقر الاتحاد في بروكسل، وتم تخصيصه بشكل أساسي حول سوريا، وذلك حتى "لا تنكشف حقيقة أهدافه وسياساته المفلسة نتيجة للإجراءات القسرية اللاإنسانية واللاأخلاقية التي يواجهها الشعب السوري، والمفروضة عليه من قبل الولايات المتحدة الأميركية والاتحاد الأوروبي".


ولفت المصدر إلى أن "منظمي الاجتماع اكتفوا بمشاركة أدواتهم الفاسدة والمتحالفة مع داعش و جبهة النصرة والتنظيمات الإرهابية الأخرى، التي تابعت تآمرها على سوريا والوقوف ضد إرادة شعبها ومصالحه الحيوية، وذلك من خلال مطالبتها بعدم السماح بعودة اللاجئين إلى وطنهم، وعدم تقديم مساعدات إنسانية لضحايا الإرهاب والزلزال".


من جهتها، قالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، إن بروكسل شهدت في 14-15 حزيران مؤتمر المانحين السابع لسوريا، برئاسة الاتحاد الأوروبي تحت عنوان "دعماً لمستقبل سوريا والمنطقة"، مشيرةً إلى أنه تم مجدداً الإعلان عن تعهدات من المانحين بقيمة 4.6 مليار يورو في عام 2023، ومليار يورو أخرى في عام 2024، وقروض إضافية بقيمة 4 مليارات يورو لمساعدة السوريين في سوريا وخارجها. ودعت زاخاروفا إلى "تذكر هذه الأرقام".


وأشارت زاخاروفا إلى أن "الغربيين وعلى عادتهم المفضلة، يحبون الحديث عن المشاكل الإنسانية بسوريا بدون مشاركة السوريين أنفسهم".


وقالت: "من عام إلى آخر، يقومون في بروكسل وواشنطن بكيل الوعود التي بالطبع لن تتحقق. ولهذا السبب، فإن خطط الأمم المتحدة للاستجابة الإنسانية في سوريا ومساعدة اللاجئين تضرب كل عام أرقاماً قياسية فيما يتعلق بنقص التمويل".


ومنذ يومين، أعلن الاتحاد الأوروبي، "عدم تأييده لجهود تطبيع العلاقات بين سوريا والدول العربية وتركيا".


وقال مسؤول السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، في كلمة أمام "مؤتمر دعم سوريا" في بروكسل، إنّ "هناك حدثاً مهماً جداً جرى في 7 أيار الماضي، عندما قررت الجامعة العربية إعادة ضم سوريا إلى قاعاتها"، مضيفاً أنّ "هناك محاولات للعمل على علاقات طبيعية بين الدول العربية وسوريا، ويتابع الاتحاد الأوروبي جهود تركيا فيما يتعلق بالعلاقات مع الحكومة السورية".