رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لجنة النفط العراقية..نعمل على تهيئة الأرضية المناسبة لإقرار قانون النفط والغاز قريباً

نشر
الأمصار

 أكدت لجنة النفط والغاز والثروات الطبيعية النيابية بالعراق، اليوم السبت، أن الطريق أصبح معبداً لإقرار القوانين المعطلة وأهمها قانون النفط والغاز، فيما كشفت عن وجود بعض المعرقلات لتشريع القانون.

وقالت عضو اللجنة، زينب جمعة الموسوي، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء العراقية (واع)، إنه "بعد إقرار الموازنة المالية للأعوام (2023-2024-2025) أصبح الطريق الآن معبدًا لإقرار القوانين المعطلة من الدورات البرلمانية السابقة، وأهمها قانون النفط والغاز الذي سيرسم خارطة النفط في العراق ويحلحل المشاكل بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان ويضمن الحقوق للطرفين".
وأضافت الموسوي، أن "لجنة النفط والغاز تعمل على تهيئة الأرضية المناسبة لإقرار القانون قريباً جداً"، كاشفة عن "وجود تدخلات سياسية تعمل لعرقلة تشريع هذا القانون داخل مجلس النواب".


وأكدت أن "هناك قوى سياسية لا ترغب في حل المشاكل الاقتصادية العراقية"، مبينة أن "لجنة النفط والغاز تعمل جاهدة لإزالة المعوقات وحل الخلافات بين حكومتي بغداد وأربيل".

أخبار أخرى…

العراق: مسؤول حكومي يوضح بشأن توفير الوظائف للخريجين

الأمصار

أكدت وزارة التخطيط في العراق ، اليوم السبت، وجود خطط حكومية لتفعيل دور القطاع الخاص في التنمية وتوفير الوظائف للخريجين.

وقال المتحدث باسم الوزارة في العراق عبد الزهرة الهنداوي لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن" موضوع إيجاد فرص عمل للخريجين يقع ضمن اهتمام الحكومة وهنالك توجه لتفعيل وتطوير دور القطاع الخاص لتوفير فرص العمل".

وأضاف، أن" هناك آلاف الطلبة يتخرجون سنويا ويدخلون إلى أسواق العمل، إضافة إلى آخرين من غير الخريجين ممن يبلغون 18 سنة فما فوق وهناك توجهات حكومية ضمن خطط التنمية لتفعيل وتطوير القطاع الخاص، من أجل استيعاب الأيدي العاملة وتوليد المزيد من فرص العمل في مختلف قطاعات التنمية".

وأضاف الهنداوي، أنه" تم تشكيل مجلس القطاع الخاص في العراق ، وهذا المجلس حاليا هو برئاسة وزير التخطيط في العراق ويضم في عضويته ممثلي الفعاليات الاقتصادية المنضوية تحت لواء القطاع الخاص، وهو يعمل على وضع رؤية شاملة ومسار عمل للقطاع الخاص، من خلال تفعيل وتطوير وتمكين كل الفعاليات الاقتصادية في مختلف القطاعات".

وأوضح،" إذا ما تم تفعيل القطاع الخاص بهذا الشكل بالتأكيد سيكون شريكا حقيقيا قادرا على توليد الكثير من الفرص في العراق التي تستوعب الأيدي العاملة للباحث عن العمل".

أخبار أخرى…. 

رئيس وزراء العراق: الصحافة نجحت في مواجهة محاولات تعطيل الإبداع فيها

أكد رئيس وزراء العراق محمد شياع السوداني، أن الصحافة العراقية شاهدة على التحولات السياسية والثقافية والاجتماعية التي شهدها العراق وقامت بالتأريخ لكل هذه الأحداث وتدون الآن للإنجازات التي تتحقق على أرض العراق، والذي جاء في كلمة رئيس الوزراء العراقي بمناسبة الاحتفال بعيد الصحافة العراقية الـ154.