رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق يخفض حيازته من السندات الامريكية بمقدار 4.5 مليار دولار

نشر
الأمصار

اعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، اليوم السبت، ان حيازة العراق من السندات الامريكية انخفضت للشهر الثالث تواليا لتصل نحو 35 مليار دولار.

وذكرت الخزانة في احدث جدول لها ان "حيازة العراق من سندات الخزانة الامريكية لشهر نيسان من عام 2023 انخفضت بمقدار 4.5 مليار دولار لتصل الى 34.8 مليار دولار بعد ان كانت 39.3 مليار دولار خلال الشهر الذي سبقه"، مبينة ان " هذه السندات ارتفعت بنسبة 18.6% عن نفس الشهر من عام 2022 عندما كانت حيازة العراق من السندات تبلغ 28.3 مليار دولار".

عربيا تأتي السعودية في مقدمة الدول الاكثر حيازة حيث بلغت 113.3 مليار دولار، وتأتي الامارات ثانيا 70.2 مليار دولار، ومن ثم الكويت ثالثا بواقع 41.4 مليار دولار، ومن ثم العراق رابعا وعمان خامسا بواقع 7.061 مليار دولار.

واشارت الى ان "اكثر الدول حيازة للسندات الامريكية هي اليابان وبواقع 1127.2 ترليون دولار، تليها الصين وبواقع 868.9 مليار دولار، تليها المملكة المتحدة وبواقع 680.7 مليار دولار، ومن ثم تأتي بلجيكا بواقع 336.6 مليار دولار".

أخبار أخرى..

العراق.. تخصيص 100 مليار دينار في موازنة محافظة بغداد لقضاء الزوراء


أعلن رئيس اللجنة المالية النيابية العراقية، عطوان العطواني،اليوم الجمعة، تخصيص 100 مليار دينار في موازنة محافظة بغداد لقضاء الزوراء. 

وقال العطواني في بيان له، إنه"في إطار حرصنا العالي على إحداث نقلة نوعية بمستوى الخدمات في قضاء الزوراء واهتمامنا البالغ باحتياجاته الضرورية ، تمكنا من اضافة مبلغ 100 مليار دينار اخرى لمحافظة بغداد ضمن قانون الموازنة العامة شريطة ادراج مشروع ماء الزوراء الستراتيجي وتطوير الشبكة الكهربائية وانشاء ابنية للمؤسسات الخدمية في القضاء ضمن خطة المحافظة لهذا العام" .

 

وأكد: "نجدد العهد والوعد لأهالي المعامل بأن نكون صوتهم الذي لا يسكت عن المطالبة بالحقوق، ولن ندخر جهداً في خدمتهم ومتابعة احتياجاتهم، واستكمال حزمة المشاريع سواء التي تمت المباشرة بها، او من هي في طور الإحالة للتنفيذ".

وفي وقت سابق، ثمَّن رئيس تيار الحكمة الوطني بالعراق السيد عمار الحكيم، جهود مجلس النواب التي أثمرت عن إقرار قانون الموازنة العامة.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس تيار الحكمة، في بيان، أن "السيد الحكيم ثمّن جهود مجلس النواب ولجانه وكتله البرلمانية والوزارات والمؤسسات الحكومية المعنية التي أثمرت عن صياغة ومناقشة وإقرار قانون الموازنة العامة الاتحادية الثلاثية، والتي تضمنت العديد من بنودها وأبواب صرفها جوانب مشرقة في المجالات الخدمية والتنموية والاستثمارية الكفيلة بإحداث نقلة نوعية في ميادين خدمة أبناء الشعب".

 

وأضاف رئيس تيار الحكمة الوطني: "نبارك لشعبنا العراقي ونحثّ مجلس النواب على الشروع بالاستحقاقات التي تليها كقانون النفط والغاز وغيرها من القوانين ذات التماس المباشر مع حياة المواطنين، كما ونحثّ الحكومة العراقية على استثمار هذه الموازنة لتحقيق التنمية الشاملة في البلاد".