رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس الوزراء العراقي: وقعنا عقوداً مهمة لاستثمار الغاز

نشر
الأمصار

أكد رئيس مجلس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، اليوم الجمعة، توقيع عقود مهمة لاستثمار الغاز.

وقال السوداني في كلمته خلال احتفالية ذكرى تأسيس منظمة أوبك في بغداد بمشاركة دولية : إن "منظمة أوبك باتت واحدة من أهم المنظمات الدولية"، لافتاً إلى أن "أوبك شاهدة على التحولات النفطية في دول العالم".

وأضاف أن "النفط لا يزال مصدراً اقتصادياً مهماً للطاقة في العالم"، مؤكداً أن "مسؤولية أوبك لا تنتهي إلى عملية التصدير فقط بل تصل لعملية تنظيم الأسعار".

وتابع: "على الدول الأعضاء أن تضع في نصب أعينها التحديات في العالم"، مشيراً إلى أن "دخول الغاز الطبيعي في سوق الطاقة أضاف مسؤوليات جديدة".

ولفت إلى أن "العراق يعتمد على النفط بوصفه المورد الأساس للاقتصاد، وتم توقيع عقود مهمة لاستثمار الغاز"، مضيفاً: "سنقوم بتوقيع الجولة السادسة من استثمار الغاز".

وأردف بالقول: "وضعنا فسح المجال للقطاع الخاص وتقديم تسهيلات أولوية من دون أي تعقيد"، مؤكداً أن "الطاقة البديلة ستكون منافسة للنفط والغاز في المستقبل".

أخبار ذات صلة..

العراق: زيارة أمير دولة قطر تهدف لتعزيز المضي صوب مسارات التنمية

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية أحمد الصحاف، اليوم الخميس، أن زيارة أمير دولة قطر تميم بن حمد آل ثاني إلى العراق تهدف لتعزيز المضي صوب مسارات التنمية والاقتصاد والاستثمار.

وقال الصحاف لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن" الزيارة تكتسب أهمية كبيرة بهدف تعزيز المضي صوب مسارات التنمية والاقتصاد والاستثمار".

وأضاف، أن" أمن المنطقة واستقرارها ووجود العراق في قلب الاستراتيجية سيضيف عناصر قوة لمخرجات هذه الزيارة، والعراق منفتح لتعزيز دوره وإعادة التوازن لتحقيق مصالح الوطن".

وتابع، أن" طريق التنمية وغيرها من الرؤى الطموحة التي تنسجم مع البرنامج الحكومي من الأهداف التي تسعى الزيارة لتحقيقها".

وأكد، أن" هناك استقرارا داخليا وتخطيطا حكوميا لتحقيق تطلعات شعبنا العزيز"، لافتا إلى، أن" سياستنا الخارجية تحوّلت إلى جاذبة".

وذكر، أن" العراق اليوم محور الحديث التنموي عالمياً وفي المنطقة"، موضحا، أن" وزارة الخارجية وضعت تحقيق الدبلوماسية الاقتصادية أولوية ومساراً لها"

وفي سياق أخر،أكدت وزارة التجارة العراقية، اليوم الخميس، وجود حراك حكومي واسع لإنجاز المتطلبات الخاصة بانضمام العراق لمنظمة التجارة العالمية، فيما أشارت إلى حسم ملف المساهمات المالية لدى المنظمة.

وقال المكتب الإعلامي : إن" وزارة التجارة  العراقية تعمل على إنجاز المتطلبات من خلال ترؤس وزيرها أثير الغريري للجنة الوطنية المعنية بالانضمام لمنظمة التجارة العالمية"، مبيناً، أن" المتطلبات تتعلق بالسلع والخدمات وملف الزراعة وتحديث النظام الجمركي