رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

8 منتخبات ضمنت مقعدها في كأس الأمم الأفريقية

نشر
كأس الأمم الأفريقية
كأس الأمم الأفريقية

ضمنت 8 منتخبات الظهور في بطولة كأس الأمم الأفريقية 2023 التي تستضيفها كوت ديفوار في الفترة بين 13 يناير إلى 11 فبراير المقبلين.

وتأهل منتخب مصر الأكثر تتويجا باللقب برصيد 7 مرات إلى النسخة القادمة بعد فوزه على غينيا بنتيجة 2-1 مساء اليوم الأربعاء بالجولة قبل الأخيرة للتصفيات المؤهلة للكان.

وأصبح منتخب مصر ثامن فريق يضمن التأهل للكان بعد منتخبات المغرب والجزائر وتونس ليرتفع الحضور العربي المؤكد بالبطولة إلى 4 منتخبات.

ويشارك أيضا منتخب السنغال حامل اللقب بجانب بوركينا فاسو وجنوب أفريقيا بخلاف منتخب كوت ديفوار صاحب الضيافة.

وعزز تأهل الفراعنة إلى أمم أفريقيا الرقم القياسي لمنتخب مصر بوصفه الأكثر مشاركة في البطولة القارية برصيد 26 مرة بعد ضمانه التأهل.

ويحتل منتخب كوت ديفوار المركز الثاني في سجل المشاركات برصيد 25 مرة بعد ضمان المشاركة في النسخة القادمة للكان بوصفه صاحب الضيافة.

موعد كأس الأمم الأفريقية:

كشف الاتحاد الأفريقي، موعد إجراء قرعة النسخة المقبلة من كأس الأمم الأفريقية، التي ستقام مطلع العام المقبل في كوت ديفوار.

وأشار الكاف في بيان عبر موقعه، إلى أن اللجنة التنفيذية قررت بعد اجتماعها اليوم الجمعة في الجزائر، إقامة القرعة، الخميس 12 أكتوبر المقبل في كوت ديفوار.

كما اعتمدت اللجنة التنفيذية، النظام الجديد للكاف بشأن التصفيات المؤهلة لمونديال 2026، بعد زيادة عدد المنتخبات إلى 48، وتخصيص 9 مقاعد لمنتخبات أفريقيا.

وسيشارك في التصفيات الأفريقية، 54 منتخبا، مقسمة إلى 9 مجموعات، حيث سيتأهل الأوائل مباشرة إلى مونديال 2026 الذي سيقام في أمريكا والمكسيك وكندا.

وستلعب أفضل 4 منتخبات تحتل المركز الثاني في دورة أفريقية إقصائية، تتأهل منها إلى دورة إقصائية أخرى مع منتخبات قارية أخرى. 

وستجرى قرعة التصفيات الأفريقية المؤهلة لمونديال 2026، الأربعاء 12 يوليو المقبل في بنين، على هامش اجتماعات كونجرس الكاف رقم 45. 

كما أعلن الكاف، الأجندة الكاملة للتصفيات المؤهلة لكأس العالم 2026.