رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ارتفاع معدل التضخم في السعودية إلى 2.8%.. تفاصيل

نشر
الأمصار

أعلنت هيئة الإحصاء السعودية، اليوم الخميس، ارتفاع معدل التضخم في المملكة العربية السعودية إلى 2.8% على أساس سنوي وذلك في شهر مايو الماضي بعد  أن كان 2.7% في شهر أبريل الماضي.

ويأتي سبب ارتفاع التضخم في السعودية إلى ارتفاع أسعار السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى بنسبة 8.4% وأسعار الأغذية والمشروبات بنسبة 0.9%.

كما ارتفعت أسعار الإيجارات للمساكن في المملكة بنسبة 9.9% في مايو الماضي، والتي تأثرت بالزيادة في أسعار إيجارات الشقق بنسبة 23.7%، حيث يشكل ارتفاع أسعار المساكن والشقق في السعودية تأثيرا كبيرا على ارتفاع حالة التضخم في البلاد حيث تبلغ 21%.

وارتفعت أيضا أسعار الأغذية والمشروبات في الممكلة العربية بنسبة 0.9%، متأثرة بذلك بارتفاع أسعار اللحوم والدواجن بنسبة 2.4% وأسعار الحليب ومنتجاته والبيض بنسبة 8.5%، كما سجل قسم النقل ارتفاعًا بلغت نسبته 1.6%، متأثرًا بارتفاع أسعار شراء السيارات بنسبة 1.2%.

سجلت المطاعم والفنادق ارتفاعًا بنسبة 5%، وذلك بسبب بارتفاع أسعار خدمات تقديم الوجبات بنسبة 5.2%، كما ارتفعت أسعار التعليم في الممكلة ارتفاعًا بنسبة 3%، بسبب بارتفاع أسعار التعليم ما قبل الابتدائي والتعليم الابتدائي بنسبة 4.5%.

وسجل قسم الترفيه والثقافة ارتفاعًا بنسبة 3.8% متأثرًا بارتفاع أسعار الرحلات السياحية المنظمة بنسبة 14.1%.

من ناحية أخرى، انخفضت أسعار قسم تأثيت وتجهيزات المنزل بنسبة 2%، متأثرة بانخفاض أسعار الأثاث والسجاد وأغطية الأرضيات بنسبة 4.9%، وكذلك انخفضت أسعار قسم الملابس والأحذية بنسبة 2.2% متأثرة بانخفاض أسعار الملابس الجاهزة بنسبة 3.3%.

أخبار أخرى.. 

السعودية: وصول أكثر من 531 ألف حاج إلى المدينة المنورة حتى اليوم

وأعلنت إحصائية "لجنة الحج والزيارة" لحركة استقبال ومغادرة الحجاج في المدينة المنورة، أن عدد الحجاج الذين وصلوا إلى المدينة المنورة حتى اليوم الثلاثاء، بلغ 531 ألفا و243 حاجاً من عدة جنسيات، قدِموا عبر المنافذ الجوية والبرية لأداء فريضة حج هذا العام.

وأوضحت الإحصائية - وفقا لما أوردته وكالة الأنباء السعودية "واس" - أن "إجمالي الوصول اليوم بلغ 27 ألفا و808 حجاج، وصل منهم 22 ألفا و775 حاجاً إلى مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي بالمدينة المنورة عبر 92 رحلة، بينما استقبل مركز الهجرة 58 رحلة تقل 2276 حاجا واستقبل مركز حجاج البر 92 رحلة تقل 2757 حاجا".