رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فلسطين: نتابع غرق قاربين قبالة السواحل اليونانية

نشر
الأمصار

أكدت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية متابعتها عبر سفارتها لدى اليونان، جميع التفاصيل المتعلقة بغرق قاربين قبالة السواحل اليونانية، لمعرفة إن كان على متنهما فلسطينيون.

 

وقال المستشار السياسي لوزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني السفير أحمد الديك، إن سفارة فلسطين لدى اليونان أبلغتهم أنه تم إنقاذ 80 مهاجرا قرب سواحل جزيرة كريت من بينهم مواطنون فلسطينيون كانوا على متن القارب الأول، أما القارب الثاني فقد غرق قرب سواحل بيلوس وكان على متنه من 600 إلى 700 شخص تم انقاذ 104 منهم حتى الآن وانتشال 50 جثة، ووفقا للمعلومات المتوفرة لا يوجد ما يؤشر لوجود مواطنين فلسطينيين على متن هذا القارب.

 

اقرأ أيضًا..

السلطة الفلسطينية تدعو إلى تحرك فوري لحماية حل الدولتين


دعا رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، اليوم الأربعاء، إلى تحرك فوري لحماية حل الدولتين، الذي قال إن الحكومة الإسرائيلية الحالية تعمل على تقويضه.

جاء ذلك خلال استقباله في مدينة رام الله المبعوث الأوروبي الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط سفين كوبمانس، لبحث سبل إحياء العملية السياسية وحماية حل الدولتين.

وقال اشتية في بيان إن "هناك حاجة ماسة إلى التحرك فورا لحماية حل الدولتين، في الوقت الذي تعمل فيه الحكومة الإسرائيلية على دفع السلطة الوطنية إلى الانهيار وتدمير إمكانية إقامة الدولة الفلسطينية".

وأضاف أن ذلك يتم "من خلال تعزيز الاستيطان والاستيلاء على الأراضي، واستمرار الاقتحامات للمدن والقرى والمخيمات، والسيطرة على الحدود والمعابر والموارد الطبيعية".

وبحسب البيان، فقد اطلع اشتية من كوبمانس على جهوده في إحياء مبادرة السلام العربية ووضعها على الطاولة، لتكون أساسا للحل الدائم، وتنخرط فيه أطراف دولية مختلفة.

وأشاد رئيس الوزراء الفلسطيني بالجهود البناءة التي يقودها مسئول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، من أجل إحياء العملية السياسية.

وصرح بأن الاتحاد الأوروبي وفلسطين سيعملان معا من أجل السلام والعدل وإنهاء الاحتلال، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس وحق العودة للاجئين".

كان بحث الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الأربعاء، مع نظيره الصيني شي جين بينغ، آخر المستجدات على صعيد القضية الفلسطينية، إضافة للجهود المبذولة سياسيا ودبلوماسيا لحشد الدعم الدولي، لتوجه دولة فلسطين للحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.

كما تم التباحث حول إصدار رأي استشاري وفتوى من محكمة العدل الدولية، حول قانونية وشكل وأهلية النظام الذي أقامته إسرائيل، دولة الاحتلال والأبارتهايد، على أرض فلسطين.