رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الدولار يتلقى ضربة قوية عالميا بسبب قرار الفيدرالي الأمريكي المنتظر

نشر
الأمصار

انخفض الدولار الأمريكي، إلى أدنى مستوياته في أربعة أسابيع، اليوم الأربعاء، بعد أن أظهرت البيانات أن أسعار المنتجين والمستهلكين في الولايات المتحدة أضعف من المتوقع بسبب وجهة النظر القائلة بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي لن يرفع أسعار الفائدة اليوم.

وحسب وكالة “رويترز” للأنباء، انخفض مؤشر الدولار الأمريكي، الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل ست عملات أخرى، بنسبة 0.5٪ إلى 102.79 ، بعد أن لامس أدنى مستوياته منذ 21 مايو عند 102.78.

وتراجع اليوان الصيني إلى أضعف مستوياته في أكثر من ستة أشهر بعد أن خفض البنك المركزي أسعار الفائدة، ومع تصاعد التكهنات، فإن المزيد من التحفيز في طريقه لدعم التعافي الاقتصادي المتعثر للصين بعد جائحة كورونا.

ومن المتوقع على نطاق واسع أن يبقي بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة دون تغيير في نطاق يتراوح بين 5.0٪ و 5.25٪ في وقت لاحق من اليوم الأربعاء.

أخبار أخرى.. 

أمريكا تستعد لتجديد احتياطي النفط الاستراتيجي

تعتزم وزارة الطاقة الأمريكية إعادة شراء 12 مليون برميل من النفط الخام هذا العام لإعادة ملء الاحتياطي البترولي الاستراتيجي، وهو أدنى مستوى له منذ 40 عامًا، استجابةً لمخاوف أمن الطاقة وظروف السوق المتغيرة.

وحسب وكالة “سبوتينك” الروسية، فإنه “بعد بيع قياسي بقيمة 180 مليون برميل من الاحتياطي البترولي الاستراتيجي العام الماضي، استجابة إلى حد كبير لأسعار النفط المرتفعة التي حفزتها الظروف السياسية والاقتصادية غير المستقرة ، تتخذ الحكومة الأمريكية خطوات لتجديد احتياطي البترول الاستراتيجي”.

زادت المبيعات واسعة النطاق في عام 2022 إلى استنفاد احتياطي البترول الاستراتيجي إلى أدنى مستوى له منذ عام 1983. 

وإزاء هذه الخلفية، تهدف إدارة بايدن إلى إعادة شراء 12 مليون برميل من النفط في عام 2023 ، تم الإعلان بالفعل عن ستة ملايين منها.

أكدت وزارة الطاقة الأمريكية، أن خمس شركات باعت 3.1 مليون برميل إلى احتياطي البترول الاستراتيجي لتسليم أغسطس، وتم طلب ثلاثة ملايين برميل إضافية للتسليم في سبتمبر.

وقالت وزارة الطاقة، إن “إعلان اليوم يعزز إستراتيجية الرئيس الأمريكي لتجديد الموارد بعد إطلاق سراحه التاريخي من الاحتياطي الاستراتيجي لمعالجة اضطراب الإمداد العالمي الكبير الناجم عن الصراع في أوكرانيا”.

تأتي هذه الخطوة لتجديد احتياطي الطاقة الاستراتيجي وسط انتقادات، لا سيما من الجمهوريين، بأن الإدارة عرّضت أمن الطاقة للخطر. أصبحت الولايات المتحدة الآن أقل اعتمادًا على واردات النفط مما كانت عليه في عام 1983، ومع ذلك فإن المستوى المنخفض للاحتياطي الاستراتيجي أثار العديد من المخاوف.