رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إصابة جندي سوري بجروح خطيرة جراء العدوان الإسرائيلي

نشر
الأمصار

أصيب جندي سوري بجروح خطيرة، جراء عدوان جوي إسرائيلي باتجاه الجولان السوري، فجر اليوم الأربعاء.

ونقلت وكالة الأنباء السورية "سانا" عن مصدر عسكري قوله إنه: "في حوالي الساعة 01:05 من فجر اليوم نفذت القوات الإسرائيلية عدواناً جوياً من اتجاه الجولان السوري المحتل مستهدفاً بعض النقاط جنوب غرب دمشق" مؤكدا: "تصدت وسائط دفاعنا الجوي لصواريخ العدوان وأسقطت بعضها.

وأضاف المصدر أن العدوان أدى إلى إصابة جندي بجروح خطيرة ووقوع خسائر مادية.

وفي وقت سابق، أعلن التليفزيون السوري فجر اليوم الأربعاء أن الطيران الإسرائيلي استهدف مناطق بريف دمشق.

ورجح مصدر عسكري سوري أن القصف الإسرائيلي استهدف موقعًا عسكريًا في محيط منطقة الكسوة بريف دمشق.

وفي السياق ذاته قررت الأمم المتحدة، تخفيض مساعداتها الغذائية للسوريين بنحو النصف بسبب نقص التمويل.

وجاء في بيان لبرنامج الأغذية العالمي: «تجبر أزمة التمويل غير المسبوقة في سوريا برنامج الأغذية العالمي على تخفيض مساعداته لحوالي 2.5 مليون شخص من حوالي 5.5 مليون يعتمدون على المساعدات التي تقدمها الوكالة لاحتياجاتهم الأساسية من الغذاء».

 

وتابع البيان: «بعد استنفاد جميع الخيارات في ظل الموارد المحدودة للغاية، قرر برنامج الأغذية العالمي إعطاء الأولوية لـ3 ملايين سوري غير قادرين على البقاء من أسبوع إلى آخر دون مساعدة غذائية بدلًا من مواصلة المساعدة لـ5.5 مليون شخص ونفاد المساعدات الغذائية تمامًا بحلول أكتوبر 2023».

 

الشبكة السورية لحقوق الإنسان تحذر من ترحيل ضابط سوري منشق من لبنان

وفي السياق ذاته أصدرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، الثلاثاء ١٣ يونيو/حزيران، بيان طالبت فيه السلطات اللبنانية بعدم إعادة الضابط المنشق "صالح نمر السمر" قسرا إلى سوريا، لأن ذلك يشكل خطرا جديا على حياته.

وقالت الشبكة، إن قوات الأمن العام اللبنانية اعتقلت الرائد المنشق "صالح نمر السمر" بتاريخ 19/ نيسان/ 2023، أثناء قيامه بتجديد وثائق إقامته الرسمية من أمن عام اللبوة في محافظة الهرمل قضاء بعلبك، ثم اقتادته إلى الأمن العام في محافظة بيروت، وهو قيد الاحتجاز منذ ذلك الوقت دون وجود مبرر قانوني لاحتجازه.