رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قرارات عاجلة من "التأمينات الاجتماعية" بالسعودية بشأن موعد صرف المعاش

نشر
الأمصار

أعلنت التأمينات الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، اليوم الثلاثاء،⁩ تقديم موعد صرف معاش شهر يوليو لعملاء نظام التأمينات⁩ إلى تاريخ 25 يونيو 2023 بسبب عيد الأضحى.

وقالت التأمينات الاجتماعية في بيان عبر "تويتر": “سيتم تقديم موعد صرف معاش شهر يوليو 2023  لعملاء نظام التأمينات إلى تاريخ 25 يونيو 2023، لتزامن موعد الصرف مع إجازة عيد الأضحى”.

وأكدت التأمينات الاجتماعية، أن المعاش التقاعدي لعملاء أنظمة التقاعد سيصرف في موعده المعتاد 25 يونيو الجاري.

أخبار أخرى…

السعودية وكازاخستان توقعان اتفاقية في مجال الطاقة باستثمارات 1.5 مليار دولار

الأمصار

وقعت شركة "أكوا باور" السعودية، اتفاقية تعاون مع وزارة الطاقة في كازاخستان، وصندوق الثروة السيادية الكازاخستاني، باستثمارات أولية 1.5 مليار دولار.

 

وأوضحت الشركة السعودية -في بيان أوردته قناة (السعودية) الإخبارية، اليوم /الثلاثاء/- أن الاتفاقية تمهد الطريق لخطوات تنفيذ وإدارة مشروع إنشاء محطة لإنتاج طاقة الرياح، وتخزين الطاقة المتجدّدة داخل بطاريات بقدرة إجمالية تبلغ 1 جيجا وات، وبقيمة 1.5 مليار دولار؛ وذلك استكمالا لما تم الاتفاق عليه بين الطرفين خلال شهر مارس من العام الجاري.

وأشارت الشركة إلى أن هذه الاتفاقية تعد أول مشاريعها في سوق كازاخستان، بحجم استثمارات أولية بلغ 1.5 مليار دولار، وذلك لدعم خطط الدولة الاستراتيجية في مجال التحول نحو الطاقة النظيفة والمتجددة، مبينة أنه من المخطط أن يساهم المشروع عند إنجازه بالكامل في عام 2027 في إزالة الكربون من قطاع توليد الكهرباء القائم بشكل رئيسي على الوقود الأحفوري.

أخبار أخرى…

إنتاج الكويت النفطي يتراجع 95 ألف برميل في مايو

الأمصار

تراجع إنتاج دولة الكويت النفطي خلال شهر مايو/آيار 2023 بنحو 95 ألف برميل يومياً، وذلك إلى جانب 4 دول أخرى وقادة الخفض المملكة العربية السعودية.

وحسب التقرير الشهري لمنظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك" الصادر اليوم الثلاثاء، بلغ إنتاج الكويت في الشهر الماضي 2.555 مليون برميل يومياً، مقابل 2.650 مليون برميل يومياً في شهر إبريل/نيسان 2023.

وإلى جانب دولة الكويت خفضت 4 دول أًخرى إنتاجا النفطي وقادت المملكة العربية السعودية ذلك التوجه بخفض 519 ألف برميل يومياً في الشهر السابق ليصل إنتاجها اليومي إلى 9.977 مليون برميل، ولكنه ظل الأعلى بين أعضاء المنظمة البالغ عددهم 13 عضواً.

 

وفي المركز الثاني جاءت دولة الإمارات العربية المتحدة بخفض يومي بلغ 140 ألف برميل، ثم الكويت، والجزائر بـ36 ألف برميل يومياً، وغينيا الاستوائية بـ3 آلاف برميل يومياً.

وفي المقابل رفعت 8 دول إنتاجها النفطي في مايو/آيار الماضي، على رأسها نيجيريا بـ171 ألف برميل يومياً، وتذيلت الجابون القائمة ضمن الأقل رفعا لإنتاجها النفطي في الشهر السابق بألف برميل يومياً.

وبشكل عام، فقد هبط إنتاج منظمة "أوبك" في الشهر الماضي بنحو 464 ألف برميل يومياً عند 28.065 مليون برميل يومياً، مقارنة بـ28.529 مليون برميل يومياً في إبريل/نيسان 2023.

نمو الاقتصاد العالمي

أكدت المنظمة توقعاتها لنمو الاقتصاد العالمي في 2022 و2023 عند 3.3% و2.6% على التوالي، رغم مرور الاقتصاد العالمي بحالات عدم اليقين بما في ذلك معدلات التضخم المرتفعة، ورفع أسعار الفائدة بالولايات المتحدة، والمنطقة الأوروبية، فضلاً عن ارتفاع مستويات الدين بالعديد من المناطق.

وكشف التقرير:" لا تزال تقديرات نمو الطلب العالمي على النفط لعام 2022 دون تغيير عن تقييم التقرير السابق البالغة 2.5 مليون برميل يومياً، كما ظلت توقعات نمو اطلب لعام 2023 عند نطاق يبلغ 2.3 مليون برميل في اليوم عند 101.9 مليون برميل يومياً".