رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أبو الغيط يحذر من تراجع الاهتمام الدولي بالقضية الفلسطينية

نشر
أبو الغيط
أبو الغيط

استقبل الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط "تور وينسلاند"، وذلك بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية، حيث تباحث الطرفان حول آخر تطورات الوضع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وسُبل إحياء جهود التسوية.

وأعرب أبو الغيط خلال اللقاء عن انزعاجه حيال ما تشهده القضية الفلسطينية من تراجع في الاهتمام الدولي، خاصة في ضوء وجود حكومة يمينية في إسرائيل لا تؤمن بالسلام وتسعى بكل السُبل إلى استرضاء العناصر الأشد تطرفاً في المجتمع الإسرائيلي، عبر تصعيد القمع وتكثيف البناء في المستوطنات على نحو يؤدي إلى تقويض حل الدولتين، وفقا لما ذكره جمال رشدي، المتحدث الرسمي باسم الأمين العام.

وأضاف المتحدث أن أبو الغيط استمع باهتمام إلى رؤية المنسق الأممي للتطورات في الأراضي المحتلة، بما في ذلك ما شهده قطاع غزة من هجمات إسرائيلية في مايو الماضي، وما ينطوي عليه الوضع من هشاشة كبيرة وقابلية للانفجار.

وخلال اللقاء، بحث الأمين العام مع المنسق الأممي بعض المبادرات المطروحة على الساحة من أجل الحفاظ على حل الدولتين كأفقٍ مستقبلي للتسوية، وأنه أكد خلال اللقاء أهمية العمل على صيانة إمكانية تطبيق هذا الحل عبر الحيلولة دون قضم الأراضي الفلسطينية وحصارها بمشروعات مختلفة لبناء آلاف الوحدات الاستيطانية، وبما يقضي عملياً على احتمال قيام دولة فلسطينية قابلة للحياة ومتواصلة الأطراف على حدود الرابع من يونيو 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

 

أخبار أخرى…

مغادرة القافلة الأولى من الحجاج الفلسطينيين من الضفة الغربية للأردن

انطلقت، اليوم الثلاثاء، القافلة الأولى من قوافل الحجاج الفلسطينيين، من الضفة الغربية، عبر معبر "الكرامة" شرق مدينة أريحا، الواقعة شرق الضفة الغربية.

وقام بالمشاركة في استقبال وفود الحجاج، وزير الأوقاف والشؤون الدينية الشيخ حاتم البكرى، و محافظ أريحا والأغوار جهاد أبو العسل، ومدير عام المعابر والحدود نظمي مهنا، الذين أكدوا أنه تم وضع الترتيبات الكاملة لمغادرة حجاج الضفة الغربية بسهولة ويسر عبر معبر "الكرامة"، وصولا إلى المملكة الأردنية الهاشمية، و منها إلى السعودية، لتسهيل سفر الحجاج وتقديم الخدمات لهم