رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

معهد الإحصاء التركي يكشف عن معدلات البطالة.. تفاصيل

نشر
الأمصار

أعلن معهد الإحصاء التركي أن معدل البطالة قد ارتفع بمقدار 0.1 نقطة مئوية في أبريل، ليصل إلى 10.2 في المائة.

وبحسب مسح القوى العاملة المنزلية الذي تم تطبيقه في جميع أنحاء البلاد، فإن عدد العاطلين عن العمل تزايد بمقدار 74 ألف شخص في أبريل مقارنة بالشهر السابق، ليصل إلى 3.585 ملايين شخص.

كشفت هذه الإحصائيات أن معدل البطالة بين الرجال قد بلغ 8.1 في المائة، في حين ارتفع بنسبة 14.3 في المائة بين النساء.

وخلافاً لذلك، فإن معدلات البطالة بين الشباب (الفئة العمرية 15-24) تراجعت بمقدار 1.2 نقطة مئوية في أبريل مقارنة بالشهر السابق، لتصل إلى 19.1 في المائة.

يعد التقلب في معدلات البطالة من أكبر التحديات التي تواجهها الحكومة التركية كما تعتبر المسائل الاقتصادية وخلق فرص العمل من الأولويات الرئيسية للسلطات في تركيا، حيث ترى الحكومة أن حل مشكلة البطالة سيساعد في تعزيز الاقتصاد وتعزيز الثقة بين الشعب التركي.

أخبار أخرى..

أنباء حول إصدار عملة تركية جديدة من فئة الـ500 ليرة

تداولت وسائل اعلام محلية خطط الحكومة التركية لإصدار فئة جديدة من العملات الورقية، وتحديدا فئة الـ500 ليرة التركية.

كشف وزير المالية الجديد محمد شيمشك، عن التصميم الأولي لهذه الفئة النقدية ومن المتوقع أن يتم الإعلان عنها رسمياً في القريب العاجل.

جاء هذا القرار تماشياً مع معدلات التضخم الحالية وسعر صرف الليرة أمام الدولار.

يمكن أن تقلل الأوراق النقدية الكبيرة كمية الأموال المتداولة في الاقتصاد ويمكن استخدامها أيضاً لتلبية الطلب ولضمان عدم نفاد النقد من البنوك.

تعد هذه الخطوة مهمة لتعزيز النظام النقدي في البلاد وتحسين حالة الاقتصاد العام في تركيا. ونترقب بفارغ الصبر الإعلان الرسمي عن هذه الفئة النقدية الجديدة.

وقدمت وزارة الخارجية التركية، الأحد، تعازيها الحارّة لكازاخستان حكومة وشعبا جراء مصرع 14 عامل غابات جراء حرائق شرقي البلاد.

وشاركت الوزارة تغريدة عبر حسابها الخاص على موقع التواصل الاجتماعي توتير قالت فيها أنها تلقت ببالغ الحزن خبر مقتل 14 عامل في الحرائق التي اندلعت في منطقة آباي.