رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر تفرج عن 205 آلاف طن أعلاف

نشر
الأمصار

أكد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي المصري، أنه تنفيذا لتوجيهات مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء المصري بشأن متابعة الافراج عن مستلزمات الإنتاج من الموانئ المصرية قد تم الإفراج عن 205 ألاف طن من الذرة وفول الصويا بحوالي 100 مليون دولار خلال الفترة من 2/6/2023 حتى 8/6/2023 بزيادة قدرها 49 ألف طن عن الأسبوع الماضى.

وأضاف القصير ، أن الإفراج شمل  149 ألف طن من الذرة  بحوالي 53.4 مليون دولار وحوالي 56 ألف طن من فول الصويا بقيمة حوالي 42 مليون دولار وأيضا اضافات اعلاف بحوالي 5 مليون دولار.

وقال القصير، إنه خلال الاسبوعين الماضيين فقط قد تم الإفراج عن أكثر من 360 الف طن من الأعلاف (الذرة وفول الصويا) مؤكدا أن زيادة الافراجات مع انخفاض أسعار مستلزمات الإنتاج عالميا يجب أن يسهم في انخفاض أسعار السلع المرتبطة بالاعلاف مناشدا الجميع بتحمل مسئوليتهم الوطنية في هذه المرحلة مشيرا إلى أن الدولة لا تألو جهدا في توفير العملة الصعبة من أجل الإفراج عن مستلزمات الإنتاج لتوفير السلع الأساسية للمواطنين بأسعار مناسبة.

وأضاف وزير الزراعة ، أن إجمالي ما تم الأفراج عنه خلال الفترة من (16 أكتوبر 2022 حتى 8 يونيو 2023)  5.6 مليون طن منهم 4.2 مليون طن ذرة ، 1.4 مليون طن فول صويا وإضافات أعلاف وذلك بإجمالي مبلغ 2.7 مليار دولار .

وأكد "القصير" ان الافراج يستهدف توفير كميات فى الاسواق من الذرة والصويا وهي المكونات الأساسية لأعلاف الدواجن وايضا حيوانات المزرعة.

وأوضح وزير الزراعة، أن هناك متابعة مستمرة وتنسيق كامل مع البنك المركزي وبدعم من دولة رئيس مجلس الوزراء شخصياً للإفراج عن كميات مناسبة من الذرة وفول الصويا وخامات وإضافات الأعلاف  من الموانئ المصرية لدعم هذه الصناعة.

اقرأ أيضًا..

مصر.. ارتفاع معدلات توريد القمح المحلي لأكثر من 3.6 مليون طن


أعلن عبد الغفار السلاموني نائب رئيس مجلس إدارة غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات المصرية، استمرار توريد القمح المحلي من المزارعين لصالح وزارة التموين والتجارة الداخلية خاصة بعد توجيهات القيادة السياسية بزيادة سعر توريد القمح المحلي إلى 1500 جنيه للأردب زنة 150 كيلو جرام.

زيادة معدلات التوريد

وأكد عبدالغفار السلاموني، في بيان صادر اليوم الاثنين، أن ارتفاع سعر تويد القمح أدى إلى زيادة معدلات التوريد لأكثر من 3 ملايين و400 ألف طن قمح محلى لصالح الهيئة العامة للسلع التموينية بوزارة التموين، بجانب توريد 200 ألف طن قمح محلي صب "ديورم" لمصانع المكرونة بتصريح من وزارة التموين.

وأوضح أن بذلك يصل إجمالي القمح المحلي الذي تم توريده لصالح وزارة التموين وأيضًا لمصانع المكرونة لأكثر من 3 ملايين و600 ألف طن  وذلك منذ بداية الموسم في منتصف أبريل الماضى  وحتى الآن.
وأشار إلى نجاح وزارة التموين والتجارة الداخلية بالتوسع في إنشاء صوامع جديدة لزيادة السعة التخزينية، مما ساهم في الحد من هدر الاقماح وتعزيز المخزون الاستراتيجي خاصة  خلال توريد القمح المحلي في الموسم الحالي، مؤكدًا أن مخزون القمح لدى وزارة التموين يكفى لأكثر من 6 أشهر.

وأشاد عبد الغفار السلاموني، بقرار علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية باستمرار فتح موسم توريد القمح المحلي من المزارعين حتى نهاية شهر أغسطس المقبل، مما يؤكد حرص الوزارة على توريد أي كمية قمح محلي من المزارعين طوال فترة الموسم.

وأكد أن هناك طفرة كبيرة تشهدها البلاد حاليًا من خلال التوسع في إنشاء المشروعات القومية بشكل غير مسبوق ومنها المشروع القومي للصوامع ،حيث تم زيادة السعة التخزينية للأقماح داخل الصوامع لما يقرب من 3.6 مليون طن بعدما كانت لا تتعدى 1.2 طن قبل عام 2014.

وأوضح أن نسبة الفاقد من الأقماح في الماضي كانت تتراوح من 10 الى 15% بسبب سوء التخزين في الأماكن المكشوفة وبعد تبني الدولة المشروع القومي للصوامع ساهم في الحد من كميات الأقماح التي كانت تهدر فى الماضي .

وأشار  إلى أن وزارة التموين تستهدف  إنشاء صوامع جديدة بسعة تخزينية 600 ألف طن ليصل إجمالي السعة التخزينية للقمح في الصوامع التابعة للوزارة الى أكثر من 4.2 مليون طن، بجانب وجود صوامع لدى القطاع الخاص بسعة تخزينية تقرب من مليون طن أيضا.