رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البحرين تعزي الصومال في ضحايا الهجوم الإرهابي على فندق وانفجار ذخائر أسلحة

نشر
الأمصار

أعربت وزارة الخارجية عن تعاطف مملكة البحرين وتضامنها مع جمهورية الصومال الفيدرالية، في ضحايا الهجوم الإرهابي على فندق وحادث انفجار ذخائر أسلحة جنوبي العاصمة مقديشو، وأسفرا عن وفاة وإصابة عدد من الأشخاص، بينهم أطفال.

وعبَّرت الوزارة عن خالص تعازي مملكة البحرين ومواساتها للحكومة والشعب الصومالي الشقيق ولأهالي وذوي الضحايا الأبرياء، وتمنياتها بالشفاء العاجل لجميع المصابين، مؤكدة موقفها الداعم لجمهورية الصومال الفيدرالية في حربها ضد التطرف الإرهاب، ومساندة جهودها لتحقيق الأمن والاستقرار.


اقرأ أيضًا..

الصومال: مقتل موظف بمنظمة الصحة العالمية إثر الهجوم الأخير على فندق بمقديشو

أفاد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، بمقتل أحد موظفي المنظمة في هجوم على فندق بمقديشو، الجمعة الماضية.

وكتب غيبريسوس في صفحته على تويتر، اليوم الأحد “أشعر بالحزن لأننا فقدنا أحد موظفي منظمة الصحة العالمية في الهجوم الأخير في مقديشو بالصومال. أعبر عن تعازي الحارة لعائلات (القتلى) ولكل من فقد أحد أفراد أسرته. إننا ندين جميع الهجمات ضد المدنيين والعاملين في المجال الإنساني”.

وأفاد موقع “Garowe”، الجمعة الماضية، بأن مقاتلي حركة الشباب هاجموا فندقا في مقديشو، حيث غالبا ما يتوقف المسؤولون والسياسيون. 

 

وأمس السبت أفادت شبكة التلفزيون الحكومية “إس إن تي في” في الصومال بمقتل 9 أشخاص بينهم 6 مدنيين و3 أشخاص من رجال الأمن في الهجوم الذي شنته حركة الشباب الإسلامية على فندق في العاصمة مقديشو. 

وأضافت أن “قوات الأمن أنهت حصار فندق “بيرل بيتش” من خلال القضاء على جميع الإرهابيين السبعة الذين اقتحموه.

وفي سياق اخر، أعلن وزير الدفاع في الحكومة الفيدرالية في الصومال عبد القادر محمد نور أن الجزء الأول من قوات الاتحاد الإفريقى الانتقالية (أتميس) وقوامه حوالي 2000 جندي؛ سيغادر البلاد في نهاية يونيو الجارى، لتنتقل مسؤولية أمن البلاد إلى الجيش الصومالى.

جاء ذلك خلال ترؤس وزير الدفاع الصومالي اليوم/ السبت/ اجتماعا لمناقشة بدء المرحلة الأولى من انسحاب قوات بعثة الاتحاد الأفريقي الانتقالية (أتميس) من الصومال، بحضور وفد عسكري من الاتحاد الأفريقي لمراقبة عملية الانسحاب لتلك القوات.

وأعرب نور - وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الصومالية - عن شكره لقوات حفظ السلام التابعة للاتحاد الإفريقي على الدور الذي لعبته في استقرار وأمن البلاد، مشيراً إلى أنه تم اتخاذ خطوات جيدة، وأن القوات المسلحة الصومالية اليوم كافية لتولي المسؤولية الأمنية من قوات "أتميس"، والمواقع المحددة، مؤكدا أن خطة التسلم الأمني ستستمر كما هو مخطط حتى يغادر آخر جندي البلاد بحلول نهاية ديسمبر 2024، وفقًا لقرار مجلس الأمن رقم 2628.