رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لبنان يعلن انتهاء وباء الكوليرا

نشر
الأمصار

 أعلنت وزارة الصحة اللبنانية، اليوم الأحد، انتهاء وباء الكوليرا في البلاد مع عدم تسجيل أي إصابة جديدة منذ نهاية فبراير/ شباط الماضي.

وأشار البيان "إلى انه لما كانت منظمة الصحة العالمية توصي بإعلان انتهاء الكوليرا بعد انقضاء 4 أسابيع على الأقل من تسجيل آخر حالة مؤكدة مخبريًا، وبناء على رأي اللجنة الوطنية للأمراض الانتقالية".

وكانت وزارة الصحة اللبنانية قد سجلت في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، أول إصابة بهذا المرض للمرة الأولى منذ 3 عقود، وشكل الوباء تحديًا كبيرًا للبلد.
 

أخبار أخرى..

سعر الدولار في لبنان الأحد 11 يونيو 2023


استقر سعر الدولار اليوم أمام الليرة اللبنانية في السوق السوداء خلال تعاملات الأحد 11 يونيو/حزيران 2023، وسط ترقب الانتخابات الرئاسية.

وقال بنك عودة اللبناني في تقريره الأسبوعي إن الفترة الحالية تشهد زخماً قوياً في الأحداث، حيث زادت دعوات صندوق النقد الدولي لتحرك عاجل بشأن إصلاحات اقتصادية شاملة لتجنب عواقب يتعذر تداركها على الاقتصاد اللبناني ووقف الأزمة المتفاقمة.

وتزامن ذلك مع تسريب معلومات حول توجه مجموعة العمل المالي (FATF) لمنح لبنان فترة سماح مدتها سنة واحدة قبل إدراجه على القائمة الرمادية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، ومع إعادة تشغيل محركات الملف الرئاسي والدعوة لعقد جلسة برلمانية لانتخاب رئيس للجمهورية الأربعاء المقبل.

وفي ظل استمرار الضخ المكثف والمتزايد للدولار النقدي عبر منصة "صيرفة"، كسر سعر صرف الدولار في السوق السوداء لأول مرة منذ نهاية أبريل/ نيسان 2023 حاجز الـ94000 ألف ليرة نزولاً، بينما سلكت سوق الأسهم مسلكاً تصاعدياً.

واستمر تدخل مصرف لبنان المركزي في سوق العملات عن طريق منصة صيرفة حيث رفع متوسط الضخ اليومي إلى 184 مليون دولار، بدلاً من 174 مليون دولار الأسبوع الماضي.

سعر الدولار على منصة صيرفة

وحافظ سعر الدولار على منصة صيرفة التابعة للبنك المركزي اللبناني على مستواه عند 86.200 ألف ليرة لبنانية وسط نشاط للتعاملات بقيمة 185 مليون دولار، وفقا لآخر بيانات صادرة عن مصرف لبنان المركزي.

سعر الدولار مقابل الليرة في السوق السوداء

واستقر سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية اليوم في السوق السوداء إلى مستوى 93 ألف ليرة للشراء و93.3 ألف ليرة للبيع

سعر الدولار الرسمي

وسجل سعر الدولار اليوم وفقا للبنك المركزي اللبناني 15 ألف ليرة.