رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

منظمة الصحة العالمية تعلن مقتل أحد موظفيها بالهجوم الإرهابى على فندق بالصومال

نشر
الأمصار

 أعرب تيدروس أدهانوم جيبريسوس المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، عن أسفه إزاء مقتل موظف بالمنظمة في الهجوم الذي استهدف فندق "بيرل بيتش" أمس السبت، في العاصمة الصومالية مقديشو نفذته حركة الشباب.

وقال موقع "غاروى أونلاين" الإخبارى المحلى إن انتحاريا فجر نفسه فى مقهى بالقرب من معسكر تدريب "الجنرال غوردون" العسكرى فى مقديشو.

 

وأضاف أن التقارير الأولية أفادت، بحسب "روسيا اليوم"، بأن ما لا يقل عن 10 أشخاص لقوا مصرعهم فيما أصيب آخرون فى الهجوم الذى يأتى وسط أزمة سياسية فى البلاد، ولم تعلن أى جهة مسؤوليتها عن الهجوم.

 

 

وعلى مدار الأشهر الماضية، نفذ الجيش الصومالى عدة عمليات عسكرية واسعة ضد "حركة الشباب" فى المناطق التى لا تزال تحت سيطرتهم جنوب ووسط البلاد.

 

وتخوض الحكومة حربا ضد المسلحين منذ أكثر من عقد بالتعاون مع بعثة الاتحاد الإفريقى لحفظ السلام فى الصومال المعروفة بـ"أميصوم" وقيادة القوات الأمريكية فى أفريقيا (أفريكوم).

أخبار أخرى..

الصحة العالمية: مصر ضمن 10 دول خفضت نسب وفيات الأمهات عند الولادة

قالت الدكتورة نعيمة القصير ممثل منظمة الصحة العالمية في مصر، خلال مؤتمر صحة أفريقيا،  وفى جلسة خاصة عن المبادرات الرئاسية، إن المنظمة تبارك وتثمن لمصر أنها ضمن 10 دول خفضت نسب وفيات الأمهات عند الولادة ، موضحة أنه سيتم تطبيق التجربة المصرية فى الدول الأفريقية.

وأكدت الدكتورة نعيمة على إنه إن الأوان آن كى نستثمر فى الأبحاث فى صحة المرأة، ومصر نموذج للاستثمار فى البحث العلمى، ونهنئ القائمين على مؤتمر صحة أفريقيا لأنه كان هناك زخم علمى وكان هناك حضور قوى من الجهات والمؤسسات الأفريقية مثل مركز السيطرة على الأمراض الأفريقى، وتم تبادل الخبرات ما بين جميع الجهات المختلفة.

وأوضحت أن المنظمة شاركت فى جلسة مكافحة فيروس سى وكيف يتم نقل التجربة المصرية للدول الأفريقية، وتوطين صناعة اللقاحات فى مصر، كذلك شاركنا بورقة فى تغير المناخ، وانشاء مؤسسات صحية خضراء، وشاركنا فى جلسة بهيئة الاعتماد والرقابة لتحسين الصحة والنظم الصحية. 

وأشارت إلى أن مبادرة القضاء على فيروس سى هى مبادرة كانت منظمة وقوية أبهرت العالم، ومبادرات صحة المرأة والكشف المبكر للثدى وسرطانات عنق الرحم والصحة النفسية ومكافحة التبغ هى مبادرات منبثقة من مبادرة 100 مليون صحة، موضحة انه يمكن الاقلال من الاصابة بالسرطان من خلال الرياضة والأكل الصحى ومنع التدخين، مشيرة الى أن الدول الأفريقية كانت منبهرة بالدور الذى قامت به مصر فى تحسين صحة المواطن من خلال المبادرات الرئاسية ومبادرة حياة كريمة.