رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بيان عاجل من صندوق النقد بشأن لبنان

نشر
الأمصار

قال صندوق النقد الدولي إن لبنان بحاجة إلى تحرك عاجل بشأن إصلاحات اقتصادية شاملة لتجنب "عواقب يتعذر إصلاحها" على اقتصاده ووقف تدهور أزمته الحادة والمتفاقمة.

وقالت المتحدثة باسم صندوق النقد الدولي جولي كوزاك للصحفيين، اليوم، إن هناك حاجة لإصلاحات لوقف "الأزمة الشديدة والمتفاقمة" التي يواجهها الاقتصاد اللبناني.

وقال الصندوق إنه قلق بشأن التبعات التي لا يمكن إصلاحها على الاقتصاد في ضوء تأخر تنفيذ الإصلاحات.

ويعاني لبنان من أزمة اقتصادية وسياسية غير مسبوقة في تاريخه، حيث سجلت الليرة المحلية، أمس الخميس، مستويات 93 ألفا مقابل الدولار الواحد، بينما كان الدولار يساوي 1500 ليرة فقط قبل بدء الأزمة في نهاية 2019.

سعر الدولار في لبنان اليوم 7 يونيو 2023

استقر سعر الدولار اليوم أمام الليرة اللبنانية في السوق السوداء خلال تعاملات الأربعاء7 يونيو/ حزيران 2023، وسط ترقب الانتخابات .

وارتفعت الليرة اللبنانية على مدار الأيام الماضية بشكل مفاجئ على خلفية اتفاق قوي المعرضة على اسم لمرشح رئاسي، فيما يترقب المتابعون الانتخابات الرئاسية التي يتم تشكيل الحكومة بعدها لوضع خطة للتعافي الاقتصادي تخرج لبنان من أزمته الاقتصادية .

وحرك الحديث عن الانتخابات الرئاسية المياه الراكدة، ودعاء رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري الأحد الماضي إلى جلسة لانتخاب رئيس للجمهورية في 14 يونيو/ حزيران الحالي، دون إعلان تفاصيل، بينما أعلنت القوى السياسية المعارضة عن ترشيح جهاد أزعور وزير المالية الأسبق لمنصب رئيس الجمهورية .

ويري اقتصاديون أن خطوة اختيار الرئيس بمثابة طوق النجاة لتشكيل الحكومة ومن ثم اختيار حاكم جديد لمصرف لبنان المركزي ووضع خطة تعافي اقتصادي ملزمة للحكومة.

سعر الدولار على منصة صيرفة

وحافظ سعر الدولار على منصة صيرفة التابعة للبنك المركزي اللبناني على مستواه عند 86.200 ألف ليرة لبنانية وسط نشاط للتعاملات بقيمة 175 ملايين دولار ، وفقا لآخر بيانات صادرة عن مصرف لبنان المركزي.

سعر الدولار مقابل الليرة في السوق السوداء

واستقر سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية اليوم في السوق السوداء إلى مستوي 92.800 ألف ليرة للشراء و 93 ألف ليرة للبيع مقابل 93.400 ألف ليرة للشراء و 93.700 ألف ليرة أمس.