رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصومال يؤكد أهمية تعزيز التعاون العربي لمواجهة التداعيات الاقتصادية

نشر
الصومال
الصومال

أكدت جمهورية الصومال الفيدرالية ضرورة دعم وتعزيز العمل العربي المشترك وإطلاق العديد من المبادرات الهامة لمواجهة التحديات الاقتصادية الراهنة التي تواجه الأمة العربية والعالم أجمع.

الدورة العادية 115 لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية

جاء ذلك في كلمة إلياس شيخ عمر أبو بكر سفير جمهورية الصومال الفيدرالية لدى مصر والمندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية خلال ترؤسه أعمال الدورة العادية 115 لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية على المستوى الوزاري التي عقدت اليوم بمقر الجامعة العربية بالقاهرة.

وقال السفير الصومالي: “إننا لن تستطيع دولة بمفردها أن تواجه تلك الأزمات العالمية، فقد أن الأوان لتحقيق الحلم الذي سعينا ولا زلنا نسعى إليه بإطلاق السوق العربية المشتركة ومنطقة التجارة الحرة العربية التي يتمناها كل مواطن عربي".

وأضاف أن الصراعات التي تشهدها العديد من الدول العربية تنذر بالمزيد من الفوضى وتدمير الاقتصاد العربي وتفاقم من خطورة الوضع في المنطقة، مناشدا الجميع بتنحية تلك الصراعات جانبا لنبدأ مرحلة جديدة من البناء والاعمار للدول العربية لتحقيق مستقبل أفضل للشعوب العربية.

وخلال الاجتماع، أعرب عن سعادته باستئناف الجمهورية العربية السورية نشاطها في جامعة الدول العربية لتمارس دورها التاريخي في مختلف القضايا العربية.

كما استعرض السفير تطورات الأوضاع في الصومال، مشيرًا إلى أن الحكومة الصومالية استطاعت خلال الفترة القليلة الماضية تحقيق العديد من الإنجازات في المجالات المختلفة وهو ما سيجعل الصومال قبلة للاستثمارات العربية والإفريقية من ضمنها انضمام جمهورية الصومال الفيدرالية لمنطقة التجارة الحرة العربية الكبرى في هذا العام وكذلك انضمام جمهورية الصومال الفيدرالية إلى مجموعة سوق دول شرق إفريقيا، مشيرا إلى أن الصومال نجحت في استكمال كافة الشروط والمتطلبات للإعفاء من الديون المستحقة عليها للدول والمؤسسات العربية والدولية قبل نهاية العام الحالي.

وكشف أبو بكر أنه تم تحرير أكثر من 80 بلدة من الجماعات المتطرفة والإرهابية، وتأمين العاصمة مقديشيو من التفجيرات وعمليات الاغتيال، ونأمل أن نصل في غضون نهاية العام الحالي لصومال خالً من الإرهاب.

وطالب الوزراء إلى زيارة الصومال للاطّلاع على الإنجازات التي حققتها الحكومة الصومالية بالعام الأول من ولايتها والاستثمار في القطاعات الواعدة في السوق الصومالية والاستفادة من الفرص الاستثمارية مثل الطاقة والصحة والزراعة والثروة الحيوانية والسمكية التي يمكن استغلالها لمواجهة الأزمة الغذائية العالمية نتيجة الأزمة الروسية الأوكرانية وآثار التغيرات المناخية وغيرها من الأزمات.

وأكد سفير الصومال دعم بلاده للقضية الفلسطينية باعتبارها قضية العرب الأولى، مشددًا على ضرورة دعم الاقتصاد الفلسطيني وإعادة إعمار فلسطين وكذلك دعم الأونروا لإغاثة اللاجئين الفلسطينيين وتنفيذ قرارات وزراء الخارجية والقمم العربية ذات الصلة.