رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البرلمان التركي الجديد ينتخب نعمان قورتولموش رئيسًا له

نشر
الأمصار

فاز النائب عن حزب العدالة والتنمية نعمان قورتولموش، الأربعاء، برئاسة البرلمان بعد حصوله على 321 صوتًا في الجولة الثالثة من الاقتراع لاختيار رئيس جديد للبرلمان التركي.

وبات قورتولموش، النائب عن ولاية إسطنبول، الرئيس الـ 30 للبرلمان التركي بعد فوزه بالغالبية المطلقة (301 صوتًا) في الاقتراع الذي شارك فيه 586 نائبًا.

ونال مرشح حزب الشعب الجمهوري تكين بينغول 160 صوتاً فيما حصلت مرشحة حزب اليسار الأخضر تولاي حاتم أوغولاري أوروتش على 51 صوتا، ومرشح حزب “أيي” جهان باتشاجي على 43 صوتًا، ومرشح حزب العمال التركي شرف الدين جان أطالاي على 4 أصوات، فيما اعتبرت 5 أصوات باطلة.

وكان البرلمان قد فشل في اختيار رئيس له في الجولتين الأولى والثانية من الاقتراع.

أخبار أخرى..

أردوغان يدعو لتحقيق دولي في تفجير سد كاخوفكا

اقترح الرئيس التركي إجراء تحقيق دولي حول الحادثة التي تعد خرقاً لاتفاقيات جنيف، التي تحرم نسف السدود.

في حين واصلت روسيا وأوكرانيا تبادل الاتهامات حول تفجير سد كاخوفكا في جنوب أوكرانيا، الذي تسيطر عليه القوات الروسية منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير 2022.

وبعد جلسة ساخنة في مجلس الأمن تبادل فيها مندوبا البلدين الاتهامات، قال الرئيس الروسي الروسي فلاديمير بوتين أمس، في اول تعليق شخصي له على الحادث، إن تفجير السد «عمل همجي ارتكبته كييف»، وقد أدى إلى كارثة بيئية واسعة النطاق.

وجاء تصريح بوتين خلال اتصال مع الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، الذي اجرى في وقت سابق اتصالا مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اقترح خلاله تشكيل لجنة تحقيق دولية في تدمير السد، بمشاركة خبراء من طرفي النزاع والأمم المتحدة والمجتمع الدولي، بما في ذلك تركيا.

ومن المتوقع أن يرتفع منسوب مياه الفيضانات في جنوب أوكرانيا إلى أعلى مستوى وفرار عشرات الآلاف من المدنيين من المناطق المتضررة جراء انهيار السد أمس الأول.

وأعلنت السلطات الأوكرانية وسلطات الاحتلال الروسية أمس، أنه تم إجلاء أكثر من 2700 شخص من المناطق التي غمرتها الفيضانات، ويسيطر كل من الطرفين على أحد ضفتي نهر دنيبر في هذه المنطقة. من ناحيته، قال زيلينسكي، إن تدمير السد حرم مئات الآلاف من وسيلة عادية للحصول على مياه الشرب. وكتب الرئيس الأوكراني على «تيليغرام»: «لا شك أن تدمير واحد من أكبر خزانات المياه في أوكرانيا كان متعمدا... تُرك مئات الآلاف من دون وسيلة عادية للحصول على مياه الشرب».