رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بعد إعلان موسكو عنه.. تفاصيل الضربة الأولى في الهجوم الأوكراني المضاد

نشر
الأمصار

أعلن حاكم منطقة بيلجورود الروسية، فياتشيسلاف جلادكوف، عن بدء الهجوم الأوكراني المضاد مبينًا إن الدفاع الجوي الروسي تصدي لثلاثة أهداف جوية فوق بيلجورود.

وكتب جلادكوف، عبر “تليجرام”: "يتم توضيح العواقب على الأرض من خلال الخدمات التشغيلية".

تدمير دبابات ليوبارد الألمانية

كما أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن الهجوم الأوكراني المضاد عن تدمير 28 دبابة أوكرانية من بينها 8 من طراز "ليوبارد" ألمانية الصنع، ومقتل ما لا يقل عن 1500 جندي أوكراني، خلال التصدي لهجوم قوات كييف على محور جنوب دونيتسك، مشيرة إلى أن قواتها أحبطت جميع محاولات القوات الأوكرانية للتقدم في دونيتسك.

وقالت الوزارة في بيان: "بلغ إجمالي خسائر القوات الأوكرانية في الهجوم الأوكراني المضاد في اتجاه جنوب دونيتسك، أكثر من 1500 جندي أوكراني، و28 دبابة، بما في ذلك 8 من طراز ليوبارد ألمانية الصنع، وثلاث دبابات AMX-10 فرنسية الصنع، و109 مركبات قتال مصفحة".

وأشارت وزارة الدفاع الروسية إلى أنه تم دحر القوات الأوكرانية في الهجوم الأوكراني المضاد، ولم تتمكن من إنجاز المهام الموكلة إليها في الهجوم، مضيفة أن التشكيلات والوحدات العسكرية الأوكرانية المهاجمة تعرضت لأضرار جسيمة.

وفي صباح يوم 4 يونيو، أحبط الجيش الروسي، هجوم أوكراني واسع النطاق على 5 قطاعات من الجبهة في اتجاه جنوب دونيتسك، بمشاركة ست كتائب ميكانيكية وكتيبتي دبابات، وأفادت الوزارة، أن القوات الأوكرانية واصلت يوم الاثنين 5 يونيو، شن هجماتها على بلدة فريمفسكي.

عقوبات أمريكية مصاحبة

 

الأمصار

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية بجانب الهجوم الأوكراني المضاد، أن الولايات المتحدة الأمريكية فرضت عقوبات جديدة على روسيا على خلفية العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا.

وقالت الخزانة الأمريكية، أن العقوبات الجديدة التي تم فرضها على روسيا تطال 7 أفراد وكيان واحد.

وعلى جانب آخر، أفادت وكالة “بلومبرج” للأنباء، نقلا عن مصادر، بأنه قد يتم تخفيف عدد من مقترحات المفوضية الأوروبية بشأن الحزمة 11 من العقوبات ضد روسيا قبل اعتمادها على مستوى الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، وقد يتم الاتفاق على تدابير جديدة الأسبوع المقبل.

وقالت “بلومبرج”، إن “الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي تتحرك ببطء نحو التوصل إلى اتفاق بشأن حزمة الـ11 من العقوبات... في حين سيتم تخفيف عدد من المقترحات التي طرحتها الهيئة التنفيذية للكتلة في البداية”.

وأضافت: “قد تتخلى الدول جزئيا عن خطط حظر السفن التي يزعم أنها تحمل بضائع محظورة  من دخول موانئ الاتحاد الأوروبي. بالإضافة إلى ذلك، قد تشمل القيود المتعلقة بإعادة شحن البضائع من سفينة إلى أخرى، وكذلك فيما يتعلق بالسفن التي تعطل أنظمة الملاحة، تأخيرا لمدة 30 يوما تقريبا”.

 

أعلنت القوات البحرية الأوكرانية، الأربعاء، أن روسيا تحتفظ بـ 13 سفينة حربية في مهمة قتالية في البحر الأسود مع عدم وجود ناقلات صواريخ بينها.

وذكرت القوات البحرية التابعة للقوات المسلحة الأوكرانية وفقًا لتقارير وكالة أنباء (يوكينفورم) الأوكرانية، أنه "اعتبارًا من يوم 7 يونيو ، كانت هناك 13 سفينة حربية معادية في مهمة قتالية في البحر الأسود".

وأضافت "بالإضافة إلى ذلك ، تحتفظ روسيا بسفينة حربية واحدة في مهمة قتالية في بحر آزوف ، وسبع سفن حربية في البحر الأبيض المتوسط".

وكانت هناك سبع سفن روسية في مهمة قتالية في البحر الأسود أمس الثلاثاء بدون ناقلات صواريخ كاليبر فيما بينها.