رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تضرر 22 ألف أسرة جراء السيول في اليمن

نشر
الأمصار

كشف تقرير المجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية والتعاون الدولي باليمن "سكمشا"عن تضرر أكثر من 22 ألف أسرة من سيول الأمطار التي شهدها عدد من المحافظات في الفترة من مارس ـ مايو 2023.
وأوضح المجلس أن سيول الأمطار أدت إلى وفاة وإصابة أكثر من 18 شخصًا، أغلبهم من النازحين، وتضرر 22 ألفًا و306 أسر في 15 محافظة.

وأشار التقرير إلى أن عدد المنازل المتضررة بلغ 21 ألفًا و378 منزلًا، منها ثمانية آلاف و339 منزلًا تضرر بشكل كلي، و13 ألفًا و34 منزلًا بشكل جزئي و51 منزلًا آيلًا للسقوط.


وأفاد بتضرر 159 من الأراضي الزراعية، وحدوث 82 انهيارًا صخريًا وقطع للطرق، و28 انهيار سدود وآبار وشبكات مياه، وتسجيل 22 ضررًا في الثروة الحيوانية.

وبين التقرير أن محافظة حجة من أكثر المحافظات تضررًا في ممتلكات المواطنين، فيما تعرضت محافظة المحويت إلى انهيارات صخرية، ما أدى إلى قطع الطرق وتوقف حركة السير.

وأكد المجلس أن الأضرار التي سببتها السيول فـي مخيمات النـازحين والبنية التحتية ومساكن المواطنين ومزارعهم ضاعفت المعاناة الإنسانية التي يعيشها الشعب اليمني في ظل الازمة الإنسانية الأسوأ جراء العدوان والحصار.


وأشار إلى أن الأضرار تستدعي قيام المنظمات العاملة في اليمن، بدورها الإنساني والإغاثي وسرعة التدخل العاجل لإغاثة المتضررين وتوفير احتياجاتهم الأساسية من مأوى ومواد غذائية وإيوائية.

اليمن.. إصابة ضابط ومرافقه إثر انفجار عبوة ناسفة في الضالع

أكدت مصادر عسكرية يمنية، إصابة ضابط بالجيش، ووفاة مرافقه، في كمين، إثر تعرضهما لهجوم بعبوة ناسفة، من مسلحين، في محافظة الضالع، وسط البلاد.

وذكر مصدر بالسلطة في محافظة الضالع، أن المسلحين قاموا بتفجير عبوة ناسفة مزروعة على طريق مديرية قعطبة شمال الضالع، أثناء مرور آلية تابعة لقائد في قوات الحزام الأمني التابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي، ونتيجة للانفجار، أصيب القائد ولقي مرافقه حتفه.

وعقب الكمين، نشطت قوات الحزام الأمني ونشرت دورياتها ونصبت حواجز تفتيش لملاحقة المهاجمين.

ويشهد اليمن صراعا مستمرا على السلطة بين الحكومة المعترف بها دوليا، وجماعة الحوثيين منذ أكثر من 8 أعوام، أسفر عن تداعيات أمنية جسيمة.

اليمن: الجيش يسقط طائرة استطلاع تابعة للحوثي جنوب تعز

وأعلن الجيش اليمني أن قواته تمكنت، من إسقاط طائرة استطلاع تابعة لميليشيات الحوثي الإرهابية جنوب غرب محافظة تعز. 
ونقلت وكالة الأنباء اليمنية عن نائب ركن التوجيه المعنوي في محور تعز، العقيد عبدالباسط البحر، القول إن دفاعات الجيش تمكنت من إسقاط طائرة استطلاعية معادية للمليشيا الحوثية أثناء تحليقها باتجاه مواقع عسكرية جنوب غرب المحافظة.