مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

جامعة الدول العربية: غدًا الاجتماع الاقليمى العربى لريادة الاعمال النسائية

نشر
الأمصار

تعقد وحدة الملكية الفكرية والتنافسية في جامعة الدول العربية الاجتماع الإقليمي العربى حول الملكية الفكرية وريادة الأعمال النسائية، بالتعاون مع المكتب العربي بالمنظمة العالمية للملكية الفكرية، وذلك خلال الفترة 6-7 يونيو 2023 عبر تقنية الاتصال المرئي، وذلك في إطار التعاون المستمر بين الأمانة العامة لجامعة الدول العربية والمنظمة العالمية للملكية الفكرية.

وأفادت الوزير المفوض د. مها بخيت مدير إدارة الشؤون القانونية في جامعة الدول العربية أن هذا الاجتماع يُعقد فى سياق احتفال العالم هذا العام باليوم العالمي للملكية الفكرية تحت شعار المرأة والملكية الفكرية: تسريع الابتكار والابداع، لكون المرأة عنصر أساسي للمساهمة فى بناء اقتصاد معرفى مستدام فى جميع انحاء العالم.

وسيناقش جدول أعمال الاجتماع عدة موضوعات من أهمها سُبل استغلال أنظمة الملكية الفكرية لدعم رائدات الاعمال، الفجوة بين الجنسين فيما يخص مجال التسجيل الدولى لبراءات الاختراع فى المنطقة العربية، والتحديات التى تواجه النساء فى تحقيق الاستفادة من أدوات الملكية الفكرية، كما سيتناول الاجتماع استعراض أفضل التجارب والممارسات في المنطقة العربية بشأن النهوض بريادة الأعمال النسائية.

وسيشارك فى الاجتماع عدد من الخبراء من المنظمة العالمية للملكية الفكرية بالإضافة إلى ممثلى المكاتب الحكومية للملكية الفكرية بالدول العربية.

أخبار أخرى….. 

الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي في زيارة عمل إلى تونس

الأمصار

يقوم الدكتور جاسم محمد البديوي، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية بزيارة عمل الاثنين، إلى تونس، تلبية لدعوة من نبيل عمّار وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج.

ووفق ما أوردته الخارجية التونسية، فإن هذه الزيارة تأتي في إطار الحرص على «دفع علاقات التعاون مع مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وتعزيز التشاور والتنسيق بين الجانبين».

وفي وقت سابق، من المقرر أن تقوم رئيسة الحكومة الإيطالية جورجيا ميلوني يوم غد الثلاثاء بزيارة خاطفة إلى تونس.

وتحدثت ميلوني هاتفيا الجمعة الماضي مع رئيس الجمهورية التونسية، قيس سعيد مؤكدة خلال المكاملة دعم إيطاليا في المفاوضات مع صندوق النقد الدولي وفي إدارة تدفقات الهجرة.

زيارة رسمية لرئيسة وزراء إيطاليا إلى تونس

ومن المرجح أنها ستخصص لحسم عدد من الملفات الشائكة والمؤجلة بين الطرفين، وعلى رأسها أزمة الهجرة غير الشرعية التي تنطلق من شواطئ تونس في اتجاه السواحل الإيطالية، والتي تسببت في مقتل عشرات التونسيين، ودفعت أسرهم للاحتجاج ضد السلطات لمعرفة مصيرهم، وكذا كيفية تمويل المؤسسات الصغرى والمتوسطة لتخفيف الأعباء على الموازنة التونسية، والحد من هجرة الفئات الشبابية.