رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أسرار زيا رة الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو إلى السعودية

نشر
الأمصار

وصل الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، اليوم الإثنين، إلى مدينة جدة السعودية في زيارة رسمية.

 

وكتب الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو في تغريدة على حسابه على تويتر، " نحن في المملكة العربية السعودية لمواصلة أجندة العمل الدولية المثمرة لدينا، والتي تتقدم في تعزيز العلاقات الثنائية والأخوة والاحترام بين فنزويلا والعالم ".

يذكر أن الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو شارك في حفل تنصيب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان رئيسًا للجمهورية يوم السبت الماضي.

 

وذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس" أنه كان في استقبال الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو بمطار الملك عبدالعزيز الدولي الأمير بدر بن سلطان بن عبدالعزيز، نائب أمير منطقة مكة المكرمة، ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء مساعد بن محمد العيبان الوزير المرافق، ومدير المراسم الملكية في منطقة مكة المكرمة أحمد بن ظافر، وعدد من المسؤولين.  

وكانت الزيارة السابقة أعلنت فنزويلا تأجيل زيارة الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو إلى المملكة العربية السعودية التي كانت مقررة  إلى موعد لاحق يتم الاتفاق عليه بين البلدين.

وقال مصدر في السفارة الفنزويلية في الرياض لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ ) طلب عدم الإشارة إلى اسمه إن " الرئيس مادورا أصيب بفيروس كورونا" كوفيد - 19" ما أدى إلى تأجيل زيارته إلى جده ولقائه مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده الأمير محمد بن سلمان وعدد من المسؤولين السعوديين إلى وقت لاحق يتم الاتفاق عليه بين البلدين" .

وكان مقررا وصول الرئيس مادورا إلى جدة للتباحث مع القيادة السعودية حول تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية ومنها الحرب الروسية الأوكرانية وانعكاساتها السياسية والاقتصادية على دول العالم والجهود التي تبذلها مجموعة "أوبك بلس" من خلال إيجاد آليات لاستقرار السوق النفطي العالمي بما يخدم مصالح المنتجين والمستهلكين ويدعم النمو الاقتصادي إضافة إلى تعزيز العلاقات الثنائية وخاصة في مجالات الاستثمار والتجارة".

يشار إلى أن مجموعة الدول المنتجة للنفط "أوبك بلس" ستعقد اجتماعا في أغسطس المقبل لبحث الوضع النفطي العالمي والاتفاق على مستوى جديد لمعدل الإنتاج في الفترة المقبلة ومواجهة تحدي انتعاش الطلب على النفط في ظل استمرار الحرب الروسية في أوكرانيا منذ شباط/فبراير الماضي.
 

التقى الرئيس الفنزويلا نيكولاس مادورو مع ولي العهد السعودي الأمير سلمان في مدينة الرياض.

وزار الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو السعودية قبل تنصيل الملك سلمان بن عبد العزيز، عندما كان لا يزال وليًا للعهد، حيث بحث الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو مع المسؤولين السعوديين التراجع في أسعار النفط عالميا.

والتقى مادورو ولي العهد السعودي الأمير سلمان في مدينة الرياض، واتفقت فنزويلا مع السعودية على العمل لاستعادة أسعار النفط من خلال "سياسات حكومية" تتخذها كلا الدولتين، بحسب نقلته وكالة رويترز عن الحكومة الفنزويلية.

وقال خوسيبا أتشوتيغي، سفير فنزويلا في الرياض، لـ«الشرق الأوسط»، إن السعودية دولة ليست شريكة في عضوية «أوبك» فقط، «بل وصديق قريب نتقاسم معه مصالح وتحديات مشتركة»، وإن الرئيس نيكولاس مادورو قام بزيارة المملكة قبل يومين نظرًا لوزنها بصفتها منتجا رئيسيا في منظمة «أوبك» والمصدر الأول عالميا للبترول، وذلك لبحث سبل ومعادلات تحقيق الاستقرار في سوق النفط، وتحديدًا الاستعادة المستدامة لأسعاره، بحيث يتم تحقيق توازن لصالح جميع الدول، منتجة كانت أم مستهلكة.