رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سوليفان: أمريكا ليست مستعدة للتنبؤ بموعد محادثات السلام لحل الصراع الأوكراني

نشر
الأمصار

قال مستشار الأمن القومي الأمريكي ، جيك سوليفان ، اليوم الأحد ، إن الولايات المتحدة ليست مستعدة للتنبؤ بموعد بدء محادثات السلام لحل الصراع الأوكراني.

وقال سوليفان في مقابلة مع قناة تلفزيونية أمريكية 'حسنًا ، لن أضع جدولًا زمنيًا لذلك ، كما تعلمون ، لا يمكن التنبؤ بالحرب'.

وقال سوليفان إن الأحداث الجارية في ساحة المعركة سيكون لها تأثير حاسم على كيفية سير الحوار حول السلام.

 وأضاف أن الصراع في أوكرانيا سينتهي في نهاية المطاف على طاولة المفاوضات.

وأشار المسؤول إلى أن واشنطن تعتزم مساعدة كييف على تحقيق أكبر قدر ممكن من التقدم في ساحة المعركة لتمكينها من اتخاذ الموقف الأكثر فائدة على طاولة محادثات السلام المستقبلية.

وقال سوليفان: 'نعتقد أن هذا الهجوم المضاد سيسمح لأوكرانيا باستعادة أراضي ذات أهمية استراتيجية من روسيا'.

وقال منسق الاتصالات الاستراتيجية بالبيت الأبيض ، جون كيربي ، يوم الجمعة ، إن الصراع في أوكرانيا لن ينتهي بـ 'انسحاب بسيط' للقوات الروسية من المناطق المتنازع عليها.

وتزود الدول الغربية أوكرانيا بأنواع مختلفة من الأسلحة ، بما في ذلك صواريخ الدفاع الجوي وأنظمة إطلاق الصواريخ المتعددة والدبابات والمدفعية ذاتية الدفع والمدافع المضادة للطائرات منذ أن بدأت روسيا عمليتها العسكرية الخاصة في أوكرانيا منذ أكثر من عام. 

وحذرت موسكو من أن شحنات الأسلحة لا تسهم في حل سلمي وتزيد من تصعيد الصراع ، مما يهدد بالمشاركة الكاملة لحلف شمال الأطلسي.

أخبار أخرى..

رئيس وزراء التشيك: اتساع فجوة عجز الموازنة لعام 2023

قال رئيس الوزراء التشيكي بيتر فيالا يوم الأحد إن الحكومة التشيكية ستحاول تلبية هدف عجز الميزانية لعام 2023 البالغ 295 مليار كرونة (13.4 مليار دولار) على الرغم من أن الفجوة اتسعت تقريبًا إلى هذا المستوى بالفعل في مايو.

بلغ عجز الميزانية المركزية للدولة 271.4 مليار كرونة في الفترة من يناير إلى مايو ، وهو أعلى مستوى له على الإطلاق لتلك الفترة ، متأثرًا بارتفاع مدفوعات المعاشات التقاعدية والإنفاق على دعم أسعار الطاقة وتزايد تكاليف خدمة الديون، وفقا لرويترز.

وقال فيالا في مناظرة على الهواء في محطة سي إن إن بريما نيوز التلفزيونية 'لم يتطور بشكل جيد ، لكن ما زلت لا أستطيع أن أقول إننا لن نلبي (هدف العجز)'.

وقال 'سنرى خلال الصيف ، متى ستأتي الإيرادات (الإضافية) ، ما هي حالة الميزانية ... إذا لم يكن الأمر كذلك ، فنحن مستعدون لتحقيق وفورات هذا العام للسيطرة على (الميزانية)'.

وقال فيالا إنه من المتوقع أن تأتي الإيرادات الإضافية من الضرائب غير المتوقعة ، وتوزيعات الأرباح من المرافق المملوكة للدولة ذات الأغلبية CEZ (CEZP.PR) وصناديق الاتحاد الأوروبي.