رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اليابان تعتزم تعزيز قدراتها الدفاعية بهدف مواجهة التحديات

نشر
الأمصار

قال وزير الدفاع الياباني، ياسوكازو هامادا، إن بلاده تهدف إلى تعزيز قدراتها الدفاعية للاعتماد بشكل أكبر على نفسها في مواجهة التحديات، وأن الجهود التي تبذلها بشأن هذا الصدد ستجرى في حدود السياسة الدفاعية للبلاد، وأنها لا تسعى لامتلاك قوات عسكرية تشكل تهديدا على دول أخرى.

 

وأكد هامادا - في كلمة ألقاها خلال اجتماع "شانجريلا" الأمني الآسيوي الذي عقد في سنغافورة، حسبما نقلت هيئة الإذاعة اليابانية "إن إتش كيه" اليوم السبت إن الاستفزازات العسكرية - في إشارة للتهديدات من كوريا الشمالية والصين بما في ذلك عمليات إطلاق الصواريخ الباليستية وتوغلات السفن الأجنبية في المياه الإقليمية اليابانية المتكررة - أصبحت تحدث بشكل منتظم في المنطقة.

 

وأضاف أن مثل هذه الأنشطة تتدخل في بيئة بحرية حرة ومنفتحة ومستقرة، مشددا على ضرورة أن تحافظ اليابان والصين على اتصالات مستمرة لتجنب حدوث طوارئ في بيئة أمنية غير مستقرة تتسم بالتوتر وانعدام الثقة.

 

وأشار الوزير الياباني إلى أن بلاده ستسعى إلى بذل جهود بناء الثقة مع الصين من خلال الحوار لإقامة علاقات ثنائية بناءة ومستقرة.

 

اقرأ أيضاً..

 

اليابان.. تخصيص 25 مليون دولار للتصدي لمشكلة انخفاض أعداد المواليد الجدد

 

وجه رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، اليوم الأربعاء، الوزارات المعنية في بلاده، بتخصيص 25 مليون دولار أمريكى سنويا للتصدي لمشكلة انخفاض أعداد المواليد الجدد، وذلك على مدار السنوات الثلاث المقبلة.

 

أمر رئيس الوزراء اليابانى فوميو كيشيدا، اليوم الأربعاء، الوزارات المعنية في بلاده بتخصيص 25 مليون دولار أمريكى سنويا للتصدى لمشكلة انخفاض أعداد المواليد الجدد، وذلك على مدار السنوات الثلاث المقبلة.

 

وذكرت هيئة الإذاعة اليابانية (إن إتش كيه) أن كيشيدا يعمل مع الوزراء على مسودة خطة تهدف لتعزيز تدابير رعاية الأطفال، مضيفة أنه أعلن التزامه بتقليل العبء المالي للتعليم العالى، ومكافحة فقر الأطفال وإساءة معاملتهم، وتكثيف الدعم للأطفال ذوي الإعاقة.

 

يشار إلى أن اليابان تشهد انخفاضاً مستمراً في عدد المواليد الجدد، إذ بلغ عددهم أقل من 800 ألف طفل العام الماضى وذلك للمرة الأولى منذ أكثر من 120 عاماً.