رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق يعلن سعر بيع النفط للأردن

نشر
الأمصار

اعلنت شركة تسويق النفط العراقية "سومو"، اليوم السبت ان معدل سعر النفط الخام المصدر الى الأردن بلغ 59.55 دولاراً خلال شهر مايو الماضي.

وبهذا يكون العراق قد باع البرميل الواحد من النفط الخام إلى الأردن في الشهر الماضي بسعر أقل بقيمة 11.75 دولارا عن سعر البيع الرسمي المعلن من قبل وزارة النفط والبالغ (71.30 ) دولاراً، بحسب الاحصائية الصادرة عن الوزارة .

وبحسب وسائل إعلام قالت سومو في احصائية على موقعها ، إن "مجموع الصادرات النفطية الى الأُردن خلال شهر مايو الماضي بلغ 256 الفاً و974 برميلاً"، مبينة ان "معدل التصدير بلغ 8 آلاف برميل يوميا".

وأضافت شركة تسويق النفط العراقية ان "معدل سعر البرميل المباع للأردن بلغ 59.55 دولاراً"، مشيرة إلى أن "قيمة الواردات من الصادرات النفطية للأردن خلال شهر واحد بلغت 15 مليونا و302 الف دولار".

وأقر مجلس الوزراء العراقي -خلال اجتماعه، في 28 مارس 2023، توصية المجلس الوزاري للطاقة، بشأن الموافقة على توقيع مذكرة تفاهم تجهيز النفط الخام بين وزارة النفط، ووزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية، مبينا ان التمديد سيكون لسنة واحدة، بدءًا من تاريخ دخولها حيز التنفيذ.

أخبار أخرى..

العراق.. القبض على 6 مطلوبين بتهم الخطف والمخدرات والاحتيال

أعلنت المديرية العامة للاستخبارات والامن في العراق، اليوم الجمعة، عن القاء القبض على 6 مطلوبين بتهم الخطف والمخدرات والاحتيال.

وذكر بيان للمديرية، أن "مفارز مديرية استخبارات وامن بغداد التابعة الى المديرية العامة للاستخبارات والامن بوزارة الدفاع تمكنت من القبض على (19) مخالفا لشروط الاقامة وسط العاصمة وهم من جنسيات اجنبية وداخلين الى البلاد بصورة غير شرعية"، لافتا الى انه "تم تسليمهم الى مديرية شؤون الاقامة أصوليا".

 


وأضاف أن "المفارز تمكنت من القاء القبض على ثلاثة مطلوبين للقضاء بتهم الاتجار بالمواد المخدرة والخطف والنصب والاحتيال"، مشيرا الى انه "تم القبض في منطقتي البتاويين والاعظمية ببغداد، اذ اتخذت جميع الاجراءات القانونية بحقهم واحالتهم الى الجهات المختصة".

وتابع البيان أن "مفارز المديرية في محافظات المثنى والديوانية تمكنت من الاطاحة بثلاثة تجار ومروجي المواد المخدرة وفق مذكرات قبض صادرة بحقهم من المحاكم المختصة"، مبينا أن "المفارز عثرت ايضا على تسع عبوات ناسفة محلية الصنع من مخلفات عصابات داعش الارهابية في منطقة زخيخة ضمن قاطع المسؤولية، حيث تم تفجيرها موقعيا من قبل الجهد الهندسي من دون حادث يذكر".

وافاد جهاز مكافحة الإرهاب في العراق، يوم الجمعة، بمقتل عدد من الانتحاريين الذين ينتمون إلى تنظيم داعش في في عملية تم تنفيذها في محافظة كركوك.

وقال الجهاز في بيان اليوم، إنه و بكمين محكم ثلاثة من تنظيم داعش الإرهابي كانوا يرتدون أحزمة ناسفة في محافظة كركوك جبال حمرين.

وجهت طائرات الـ F16، اليوم الجمعة، ضربة جوية ناجحة اسفرت عن قتل عدد من الإرهابيين في ديالى.

وذكر بيان لخلية الإعلام الأمني، أنه "استمراراً  للنهج  التعرضي وملاحقة عناصر داعش الارهابية، ووفقاً لمعلومات ومتابعة دقيقة من قبل مديرية الاستخبارات العسكرية.