رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب يحصل على صواريخ صينية مضادة للدبابات

نشر
الأمصار

قال موقع "ذا ديفينس بوست" إن المغرب عاد مرة أخرى إلى الصين لتعزيز قدراته العسكرية، حيث عرضت البحرية الملكية المغربية مؤخراً نظامها الصاروخي الصيني المضاد للدبابات HJ-9A.

 

ولفت الموقع إلى أنه تم استخدام السلاح في تدريب كجزء من الاحتفال بالذكرى 67 للقوات المسلحة في البلاد.

وتم تصميم HJ-9A للاشتباك مع المركبات المدرعة والهياكل المحصنة، وهي تشتمل على رأس حربي ترادفي يمكنه اختراق الدروع التفاعلية حتى عمق 1.2 متر.

ولدى السلاح شحنتان متفجرتان منفصلتان لتدمير أكثر فعالية للهدف في نطاق أقصى يبلغ 5.5 كيلومتر.

بالإضافة إلى ذلك، يتميز السلاح بنظام توجيه رادار يستخدم تقنية الموجات المليمترية لتحسين دقة الضربة.

 

ويوفر هذا السلاح تنوعا في سيناريوهات القتال المختلفة، حيث يمكن تثبيته على المركبات أو نشره على الأرض باستخدام حامل ثلاثي القوائم.

ونقل موقع "هيسبريس" المغربي، عن الخبير الأمني والعسكري محمد الطيار، قوله إن "المغرب يسير بخطى ثابتة في الإستراتيجية التي اعتمدها لتنويع شركائه العسكريين"، مضيفا أن "الرباط لا تكتفي بمصدر واحد فقط للحصول على أحدث الأسلحة، بل تعتمد على موردين متعددين، على غرار من الولايات المتحدة وفرنسا وإسرائيل ومؤخرا الصين".

 

وأكد الخبير العسكري، أن "الجيش المغربي سبق أن حصل على عدد من الطائرات المسيرة صينية الصنع"، مشددا على أن "إضافة النظام الصاروخي الصيني الجديد إلى منظومة الدفاع الوطنية يعكس مدى حرص الرباط على مواكبة آخر التطورات الحاصلة في ميدان التكنولوجيا العسكرية".

 

اقرأ أيضاً..

 

المغرب: القبض على متطرف موالي لتنظيم داعش

 

تمكنت سلطات الأمن المغربي المختصة بمدينة طنجة، من القبض على متطرف موالي لما يسمى بتنظيم داعش.

وذكر بيان للمديرية العامة للأمن المغربي اليوم الجمعة، أن التحريات التي جرت أوضحت أن الشخص الموقوف كان قد أعلن "البيعة" للأمير المزعوم لتنظيم داعش، وبدأ بشكل فعلي في التحضير لتنفيذ مخطط إرهابي ضد إحدى المؤسسات الحساسة بمدينة طنجة في عملية تخريبية تحاكي الأسلوب الإرهابي الذي يستخدمه مقاتلو تنظيم “داعش”.

 

وأضاف البيان أنه تم إيداع الشخص الموقوف في إطار هذه القضية تحت الحراسة من أجل مزيد من التحريات التي تجرى تحت إشراف النيابة العامة المكلفة بقضايا الإرهاب، وذلك للكشف عن جميع الأهداف الإرهابية التي خطط لها، وكذا التحقق من مدى ارتباطه بشركاء ومساهمين محتملين آخرين.