رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

حالة الطقس المتوقعة في سلطنة عُمان اليوم

نشر
الأمصار

أوضحت المديرية العامة للأرصاد الجوية في عمان، اليوم الجمعة، أن الطقس صحو بوجه عام مع فرص تكون السحب الركامية على جبال الحجر والمناطق المجاورة خلال فترة ما بعد الظهيرة، وفرص تشكل السحب المنخفضة أو الضباب آخر الليل والصباح الباكر على أجزاء من سواحل محافظتي جنوب الشرقية وظفار، واحتمال تصاعد الغبار والأتربة على المناطق الصحراوية والمكشوفة.

الرياح:

تهب على سواحل بحر عمان رياح شمالية شرقية خفيفة إلى معتدلة نهاراً وتتحول إلى جنوبية غربية إلى جنوبية خفيفة إلى معتدلة ليلاً، بينما تهب على بقية المحافظات رياح شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة، فيما تكون جنوبية غربية معتدلة الى نشطة على سواحل بحر العرب والمناطق الصحراوية.

البحر:

متوسط إلى هائج الموج على سواحل بحر العرب ويصل أقصى ارتفاع له إلى مترين ونصف المتر، فيما يكون هادئ الموج على بقية السواحل ويصل أقصى ارتفاع له متراً وربع المتر.

التنبيهات:

ـ انخفاض الرؤية الأفقية أثناء تشكل الضباب وتصاعد الغبار .

الرؤية الأفقية: جيدة وتنخفض في مناطق تشكل الضباب وتصاعد الغبار.

أخبار أخرى..

سلطنة عُمان تعتزم إطلاق صندوق استثماري جديد بملياري ريال


وجه سلطان عُمان هيثم بن طارق، اليوم الأربعاء، بإطلاق صندوق استثماري جديد برأس مال يبلغ ملياري ريال عُماني (نحو 5.2 مليار دولار)، بحسب تغريدة لوكالة الأنباء العُمانية الرسمية عبر تويتر.

يأتي الإعلان عن الصندوق الجديد فيما تسعى السلطنة، التي يعتمد اقتصادها على عائدات النفط والغاز، إلى تنويع مصادر دخلها وجذب الاستثمارات الأجنبية.

ويهدف الصندوق، وفق الوكالة، إلى تعزيز النشاط الاقتصادي وتشجيع القطاع الخاص للدخول في شراكات أو تمويل مشاريع الاستثمارات المجدية في قطاعات التنويع الاقتصادي التي تستهدفها رؤية عُمان 2040.

وستُخصص نسبة من رأس مال الصندوق لتحفيز منظومة الاستثمار الجريء في الشركات الصغيرة والمتوسطة والناشئة المسجلة في هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

وعلى صعيد اخر، شهد إنتاج سلطنة عمان من النفط ارتفاعًا بنهاية شهر أبريل/نيسان الماضي، بنسبة بلغت نحو 1.7%، كما ارتفع إنتاج المكثفات بنحو 5%، ليسجلا معًا نحو 127 مليونًا و768 ألف برميل، الأمر الذي أسهم في زيادة حجم الصادرات خلال المدة نفسها، مع احتساب متوسط سعر البرميل بنحو 81.7 دولارًا أميركيًا، في توقيت شهدت فيه أسعار النفط تراجعًا ملحوظًا على مدى عدة أسابيع، خلال الربع الثاني من العام الجاري.

وأظهرت بيانات حديثة، أن إجمالي كمية صادرات البلاد من النفط حتى نهاية شهر أبريل/نيسان بلغ 101 مليون و548 ألفًا و400 برميل، إذ شكّلت الصادرات نحو 79.5% من إجمالي الإنتاج، وفق بيانات المركز الوطني للإحصاء والمعلومات.

وارتفع إجمالي إنتاج سلطنة عمان من النفط الخام بنسبة 1.7%، مسجلًا 100 مليون و547 ألفًا و900 برميل، في حين شهد إنتاج المكثفات ارتفاعًا بنسبة 5% إلى 27 مليونًا و220 ألفًا و100 برميل، وفق ما نشرته وكالة الأنباء العمانية، واطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

إنتاج سلطنة عمان من النفط

قفز إنتاج سلطنة عمان من النفط الخام، ليسجل متوسطه اليومي نحو 1.64 مليون برميل يوميًا، الأمر الذي أسهم في زيادة حجم الصادرات، لتشكل ما نسبته 79.5% من الإنتاج الإجمالي.

وجاءت الصين في صدارة الدول المستوردة للنفط العماني، بإجمالي صادرات بلغ 93 مليونًا و100 ألف و700 برميل، تلتها اليابان بنحو 3 ملايين و781 ألفًا و600 برميل، ثم الهند بمليونيْن و215 ألفًا و300 برميل، في حين سجلت الصادرات للدول الأخرى مليونيْن و450 ألفًا و800 برميل.

من جانب آخر، ارتفع إنتاج سلطنة عمان من الغاز الطبيعي، بما في ذلك الإنتاج المحلي والاستيراد، بنسبة 6.5% إلى 17 مليارًا و515 مليونًا و100 ألف متر مكعب، حتى نهاية شهر أبريل/نيسان، مقارنة بالمدة نفسها من 2022، التي سجلت 16 مليارًا و441 مليونًا و500 ألف متر مكعب.

كشفت الإحصاءات عن أن المشروعات الصناعية استهلكت نحو 61.8% من الغاز الطبيعي حتى نهاية شهر أبريل/نيسان 2023، إذ بلغ الاستهلاك للمشروعات الصناعية نحو 10 مليارات و825 مليونًا و400 ألف متر مكعب، بحسب ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.