رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البنك الدولي: السلام الدائم في اليمن ضرورة حتمية

نشر
الأمصار

أكد مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن، هانس غروندبرغ، أن الجهود المبذولة حالياً تجعل اليمن أقرب ما يكون نحو تقدم حقيقي تجاه سلام دائم، في وقت شدد البنك الدولي على أن إحلال السلام في البلاد بات ضرورة حتمية، لتحقيق نمو شامل، وتحسين الظروف المعيشية للسكان.

ورأى أن تحقق ذلك من شأنه أن يؤدي إلى زيادة الناتج المحلي الإجمالي بمقدار الثلث، وسط تحذيره من الغموض الذي يكتنف مستقبل اليمن؛ نتيجة الوضع الاقتصادي الذي تشوبه درجة عالية من عدم اليقين.

وتحدث غروندبرغ حول إمكانية الوصول إلى وقف دائم لإطلاق النار في المستقبل المنظور، وقال «إن ذلك ممكن»، لكنه ليس سهل المنال، كونه يتطلب تقديم الطرفين تنازلات للوصول إلى اتفاقية شاملة.

المبعوث الأممي، الذي أنهى زيارة إلى الصين واليابان؛ طلباً للدعم، أشار إلى وجود تطور إيجابي على المسارين السياسي والعسكري، حيث أُبرمت هدنة قبل أكثر عن عام، ما زالت بنودها قائمة إلى حد كبير حتى اليوم. وأضاف إن «الفرصة متاحة الآن إذا ما أحسنت الأطراف التدبير، وشارك الجميع مشاركة بنَّاءة، فإنه يمكن المضي في الخطوة القادمة للسعي إلى اتفاق يجمع الأطراف لتحقيق سلام مستدام».

 

اليمن واليونسيف يبحثان سبل تنفيذ التدخلات الإنسانية وتعزيز التعاون

 

بحث وزير المياه والبيئة اليمني المهندس توفيق الشرجبي، في عدن، مع ممثل منظمة اليونيسيف في اليمن بيتر هوكينز، سبل تنفيذ تدخلات المنظمة بناءً على خطة الاحتياجات وتعزيز أوجه التعاون المشترك بين الجانبين.

كما تطرق اللقاء - وفقًا لما نقلته وكالة الأنباء اليمنية (سبأ نت) - إلى أهمية إيجاد حلول لمشاكل قطاع المياه والإجراءات التي يجب اتخاذها لضمان استمرار تقديم خدمات الوزارة لجميع المناطق اليمنية، إضافة إلى إمكانية توفير نظام معلومات متاح يشمل تقارير حديثة للموارد المائية في الريف والحضر.


وأكد الشرجبي، حرص الوزارة على أن تتضمن التدخلات مشاريع طويلة الأمد ذات طابع تنموي مستدامة يخدم المجتمع، مشيرًا إلى المشكلات التي تواجه الحكومة في الجوانب الاقتصادية والمالية والأمنية، منوهًا بعمل الوزارة مع الشركاء الفاعلين وفي مقدمتهم اليونيسيف لعرض الاحتياجات وطرح التدخلات ذات الصلة بمشاريع القطاعات المختلفة التابعة للوزارة لإمكانية دعمها من قبل المانحين، مؤكدا الاستعداد لتنفيذ مشاريع تخفف من معاناة اليمنيين في ظل الأوضاع الراهنة.

 

دعم وتنفيذ التدخلات الإنسانية في اليمن

من جهته، أكد بيتر استمرار اليونيسيف في دعم وتنفيذ التدخلات الإنسانية في اليمن خاصة في قطاع المياه، مشيرًا إلى الحرص على بحث تمويلات ومعالجة الصعوبات التي تواجه هذا القطاع والمضي قدمًا في تنفيذ الخطة الوطنية وتعزيز التعاون المشترك عبر الفرق الفنية المشتركة بين المنظمة والوزارة.