رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر.. إعادة فتح موانئ السويس والزيتيات وانتظام الحركة الملاحية

نشر
الأمصار

أعلن المركز الإعلامى لهيئة موانئ البحر الأحمر، إعادة فتح موانى السويس والزيتيات بمحافظة السويس فى تمام الساعة الثامنة والنصف مساء اليوم بعد تحسن الأحوال الجوية واستقرار الرياح، وتم استئناف الأنشطة البحرية والحركة الملاحية.

ويقوم مديرى الموانى بالمتابعة مع الهيئة العامة للأرصاد الجوية للخريطة المناخية والجومائية حفاظا على انتظام وسلامة الملاحة البحرية والممتلكات العامة والخاصة.

وكانت هيئة موانئ البحر الأحمر أعلنت إغلاق موانئ السويس والزيتيات بمحافظة السويس، في تمام الساعة الرابعة مساء اليوم نظرا لسوء الأحوال الجومائية، حيث تتراوح شدة الرياح ما بين 24-26 عقدة جنوبية غربية، وارتفاع الأمواج ما بين 3 لـ 4 أمتار، والعاصفة الترابية وحالة البحر مضطربة جدا.
 

قناة السويس: استئناف عبور سفينة البضائع XIN HAI TONG 23 بعد إتمام إصلاحها

قال أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، إن حركة الملاحة بالقناة منتظمة ولم تتأثر بسوء الأحوال الجوية، حيث نجحت قناة السويس، أمس السبت، في إتمام عبور 89 سفينة بإجمالي حمولات صافية 5.3 مليون طن، كما تعبر القناة، اليوم الأحد، 88 سفينة من الاتجاهين، بإجمالي حمولات صافية قدرها 6 مليون طن، بما يعد بمثابة شهادة ثقة في قدرة الهيئة على إدارة المجرى الملاحي في أصعب الظروف المناخية في ظل ما تمتلكه من أنظمة تكنولوجية متطورة لمراقبة الملاحة وكفاءات وخبرات متميزة في الإرشاد وتنظيم حركة الملاحة.

وأشار رئيس الهيئة، في بيان اليوم، إلى أن حركة الملاحة بالقناة تشهد اليوم الأحد، استئناف عبور سفينة البضائع XIN HAI TONG 23 بالقناة ضمن قافلة الجنوب بعد إتمام إصلاحها بمعرفة طاقم السفينة والتأكد من صلاحيتها للإبحار.

 تنظيم الملاحة بالقناة 

ولفت، إلى أن تنظيم الملاحة بالقناة عملية دقيقة تخضع للدراسة المستفيضة للظروف اليومية المختلفة من مراجعة حالة الطقس وتحديد السرعة المناسبة وتعيين المرشدين والقاطرات المصاحبة، فضلا عن المتابعة الدورية من مراكز الحركة ومحطات الإرشاد المتواجدة على طول القناة ووضع فرق الإنقاذ في وضع الاستعداد لأى طارئ، علاوة على ما تتطلبه حالات الطوارئ من اتخاذ بعض القرارات الاستثنائية مثل تأخير دخول القوافل أو الاعتماد على القناة الموازية لتسيير الملاحة.