رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تحت شعار نفرح بالحسين.. تفاصيل الزفاف الملكي الأردني

نشر
الأمصار

يوجه العالم نظراته اليوم نحو الأردن ليشاهد الزفاف الملكي الذي تتزين به البلاد، وليس اليوم فقط فأن الأنظار موجه منذ عدة أيام لتعيش تفاصيل الزفاف لحظة بلحظة

ويحظى حفل زفاف ولي العهد الأردني الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، النجل الأكبر للعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، على خطيبته رجوة خالد آل سيف باهتمام عربي ودولي كبيرين، حيث سيحضر مراسم الزفاف ضيوف من 70 دولة.

الأمير الحسين بن عبدالله الثاني وخطيبته رجوة خالد آل سيف

ولد ولي العهد، أكبر أنجال الملك عبدالله الثاني الملكة رانيا، في مدينة عمّان 28 يونيو 1994 وصدرت الإرادة الملكية باختياره ولياً للعهد في الثاني من يوليو عام 2009، وعين نائباً للملك مرات عدة.

وولدت خطيبته رجوة بالرياض في 28 أبريل 1994 وهي مهندسة معمارية سعودية وابنة خالد بن مساعد بن سيف بن عبدالعزيز آل سيف وزوجته عزة السديري عائلة أخوال الملك سلمان بن عبدالعزيز، وهي الأصغر بين أربعة أشقاء.

متى ستمنح العروس لقب أميرة؟

تقوم الارادة الملكية السامية بمنح الآنسة السعودية رجوة خالد آل سيف لقب أميرة ستصدر فور توقيع عقد القران الذي سيقام في قصر زهران.

ووفقا للعرف الملكي في الأردن فإنه يمنح عادة لقب أميرة لزوجات الأمراء الهاشميين من العائلة المالكة بعد الانتهاء من مراسم عقد القران، بإرادة ملكية سامية وتكنى على اسمه.

وسيصار فور صدور الإرادة الملكية بمنح الآنسة رجوة خالد آل سيف لقب "أميرة" وستكنى على اسمه لتصبح "الأميرة رجوة الحسين".

ترتيبات الزفاف

يقام حفل الزفاف في قصر زهران واحد من القصور الملكية الأردنية الهاشمية والتي شهدت حفلات زفاف الكثير من ملوك وأمراء الأردن، ويبدأ حفل الزفاف، بوصول العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني والملكة رانيا العبدالله إلى القصر.

وعقب انتهاء مراسم عقد القران في قصر زهران، سيتوجه الأمير الحسين، ولي عهد الأردن ورجوة آل سيف إلى قصر الحسينية محاطين بالموكب الأحمر.

يحمل حفل الزفاف شعار نفرح بالحسين حيث تم تزيين الشوارع وقامت العديد من الشركات بتغيير شعارها بالتزامن مع حفل الزفاف المرتقب.

سيرافق حفل الزفاف «الموكب الأحمر» حيث سينطلق من قصر زهران إلى قصر الحسينية، حيث سيتسنى لآلاف الأردنيين والمقيمين المشاركة في الاحتفال ضمن مسار الموكب.

الموكب الأحمر هو واحد من أهم علامات الاحتفالات الوطنية الأردنية، ويتكون وفقًا للتقارير من 20 سيارة نوع «لاند روفر»، 14 سيارة منها تشارك في الموكب، و6 سيارات احتياط، وترافقها 10 دراجات نارية.

سيقل الموكب الأحمر 71 شخص من الحرس الملكي الأردني جميعهم يرتدون أوشحة حمراء وتأتي السيارات الملكية حمراء اللون.

في قصر الحسينية، يقيم جلالة الملك وجلالة الملكة رانيا العبدالله حفل استقبال بمناسبة الزفاف يتبعه مأدبة عشاء رسمية.

أكد الديوان الملكي الأردني أن مراسم عقد قران الامير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد على الآنسة رجوة خالد السيف وجميع الاحتفالات المرتبطة بهذه المناسبة ستقام داخل الأردن وليست هناك نية لإقامة أي منها خارج المملكة بعد تطرق تقرير لصحيفة الديلي ميل البريطانية عن إقامة حفل زفاف ملكي آخر في إيطاليا.

سيتم إذاعة حفل الزفاف في بث مباشر على شاشات ضخمة في الميادين والشوارع الرئيسية.

يمكن مشاهدة حفل زفاف ولي عهد الأردن عبر منصات السوشيال ميديا المخصصة للزفاف الملكي عبر قناة المملكة الرسمية.

الموكب الأحمر

ارتبط "الموكب الأحمر" بالمناسبات الوطنية والاحتفالات الرسمية الأردنية، حيث سيكون حاضرا في حفل زفاف ولي العهد.

وبدأ ظهور الموكب الأحمر منذ تأسيس المملكة الأردنية الهاشمية، وأصبح من حينها علامة فارقة بالمناسبات الوطنية الأردنية.

بعد الانتهاء من عقد القران سيتوجه العريسان محاطين بالموكب الأحمر إلى قصر الحسينية، سالكين عددا من شوارع العاصمة التي ازدانت بالأعلام، ومظاهر الفرح بهذه المناسبة.

ضيوف من 70 دولة يحضرون العرس

يحضر ضيوف من 70 دولة حفل زفاف ولي العهد الأردني الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، وسط معزوفات تطلقها فرقة القوات المسلحة.

ومن الشخصيات الرسمية والدولية التي أكدت حضورها لحفل الزفاف السيدة الأولى للولايات المتحدة الأمريكية جيل بايدن زوجة الرئيس جو بايدن، ملك هولندا فيليم ألكساندر والملكة ماكسيما وصاحبة الملكة كاترينا أماليا، وريثة العرش الهولندي.ومن بين الحضور الأميرة فيكتوريا وريثة عرش السويد، وزوجها الأمير دانيال فيما تأكد حضور الأميرة اليابانية هيساكو من تاكامادو وابنتها الكبرى الأميرة تسوجوكو حفل الزفاف الملكي وأيضًا ولي العهد الدنماركي فريدريك، وزوجته الأميرة ماري.

الشيخ أحمد الخلايلة يعقد القران

يعد الخلايلة من أبرز خطباء المملكة الأردنية في مختلف المساجد، ويحظى بشعبية ومتابعة كبيرة من مختلف فئات المجتمع، وتتميز برامجه الدينية بتنوع ديني تحمل رسائل مختلفة عن السنة النبوية والعقيدة الإسلامية، ومعاني الإسلام السمحة.

وعن أبرز المعلومات المتوفرة عن الشيخ الجليل

- هو أحمد عبد الحفيظ فلاح الخلايلة.

- ولد في 15 مارس/آذار 1982 بالزرقاء.

- يحمل إجازة في القرآن الكريم برواية حفص عن عاصم.

- حصل على بكالوريوس في الشريعة الإسلامية من جامعة جرش بتقدير جيد جدا.

- حاصل على ماجستير في العقيدة الإسلامية من جامعة آل البيت بتقدير ممتاز.

- يحمل شهادة الدكتورة في العقيدة والفلسفة الإسلامية من جامعة العلوم الإسلامية العالمية بتقدير ممتاز

- عين مديرا لأوقاف عمان الثانية.

- عمل معدا ومقدما لعدد من البرامج الدينية على شاشة التلفزيون الأردني، منها: "فاسألوا أهل الذكر"، و"أخبرني عن الإسلام"، و"وأحسنوا".

- عمل معدا ومقدما لعدد من البرامج على إذاعة "جيش إف إم"، هي : "دين وحياة"، و"حلاوة الصيام".

- شغل منصب خطيب مساجد العاصمة الحبيبة عمان ومسجد الملك الحسين.

- في 17 يناير 2021، صدرت الإرادة الملكية السامية بتعيين فضيلة الدكتور أحمد عبدالحفيظ فلاح الخلايلة، إماما للحضرة الهاشمية في الديوان الملكي الهاشمي، بأدنى مربوط الفئة العليا من المجموعة الثانية.

نجوم الغناء العربي يشاركون الأردنيين فرحتهم

شارك الفنانون الاردنيون الأردنيين بفرحتهم بولي العهد الأمير الحسين من خلال أغنيات خاصة وحفلات غناء مجانية أقيمت وستقام في العاصمة عمّان حيث أصدر عدد كبير من الفنانين الأردنيين أغاني خاصة بمناسبة الزفاف، أبرزهم الفنان الأردني عيسى السقار، والفنان نجم السلمان، وفرقة جماعة خير، والفنان حمدي المناصير، والفنان رامي الخالد، والفنان سعد الزين، والعديد من الفنانين الأردنيين والعرب.

كما أصدر فنانون عرب أغانٍ خاصة بمناسبة الزفاف، أبرزهم الفنان راغب علامة والفنان ملحم زين، كما أقام كل من الفنان تامر حسني والفنان راغب علامة والفنان أحمد سعد والفنانة ديانا كرزون والفنانة زين عوض حفلا مجانيا ضخما في ستاد عمان الدولي بالعاصمة عمّان يوم الثلاثاء الماضي.

كما ينوي الفنان الإماراتي حسين الجسمي إقامة حفل مجاني آخر في المدرج الروماني بالعاصمة عمان يوم الأحد 4 يونيو، وذلك بمناسبة الزفاف.

وشارك الجسمي البوستر الرسمي لإعلان الحفل في الأردن وكتب عليه، "من الإمارات‬ نوصلكم ونشارك الشقيقة الأردن‬ وشعبها الحبيب الفرحة الكبيرة بالحسين ورجوه الله يسعدهم ويهنّيهم".

وأضاف سنحتفل معاً ونتشارك الفرحة ونفرح بالحسين‬ معكم أهلنا وأحبابنا في المدرج الروماني عمان‬ مساء يوم 3 يونيو 2023".

في حين أن التذاكر نفذت في غضون 15 دقيقة فقط من الاعلان، وشارك الجسمي البوستر بعد نفاذ جميع التذاكر وعلق "نفذت في 15 دقيقة فقط"، ووضع قلب أحمر.