رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس الأوكراني: مستعدون للانضمام إلى حلف الناتو

نشر
الرئيس الأوكراني،
الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي

قال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، اليوم الخميس، إن بلاده مستعدة للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي "ناتو".

وقال زيلينسكي، عقب وصوله إلى مولدوفا لحضور قمة المجموعة السياسية الأوروبية، حسبما ذكرت شبكة "سي إن إن" الأمريكية: "أوكرانيا مستعدة للانضمام إلى الناتو، ونحن ننتظر لحين يكون الناتو جاهزا، وأعتقد أن الضمانات الأمنية مهمة جدا ليس فقط لأوكرانيا وإنما أيضا لجيراننا ومولدوفا بسبب النشاط العسكري الروسي".

ويذكر أن زيلينسكي أعلن أنه سيقوم خلال هذه الزيارة بعقد العديد من الاجتماعات الثنائية، مشيرا إلى أنه يعمل للحصول على المزيد من الطائرات المقاتلة من أجل مساعدة أوكرانيا على التصدي للقوات الروسية .. كما أكد أنه سيناقش أيضا خطته للسلام وتطلعات كييف للانضمام إلى حلف الناتو والاتحاد الأوروبي.

ستولتنبرج: الحلفاء اتفقوا على أن أوكرانيا ستصبح عضوا في الحلف

وكان قد أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو" ينس ستولتنبرج، في وقت سابق من اليوم، إن الحلفاء اتفقوا على أن أوكرانيا ستصبح عضواً فى الحلف، وأن موسكو لا تملك حق "الفيتو" ضد توسع الكتلة الدفاعية.

وأضاف أنه حين تنتهي الحرب "نحتاج إلى ضمان توقف هذا النمط من العدوان الروسي".
وشدد على الحاجة إلى وضع إطار عمل لتوفير الضمانات الأمنية لأوكرانيا، وكذلك الحاجة إلى إحراز تقدم في جهود انضمام السويد إلى الحلف.

إصابة عدد من الأشخاص في قصف أوكراني على بلدة شيبيكينو الروسية

وفي سياق منفصل، أعلن حاكم مقاطعة بيلغورود الروسية عن وقوع إصابات جراء قصف أوكراني على المقاطعة، فيما قال مسؤولون في كييف إن القصف الروسي على المدينة تسبب بمقتل 3 أشخاص.

وقال فياتشيسلاف جلادكوف، حاكم منطقة بيلغورود الروسية، اليوم الخميس، إن 5 أشخاص أصيبوا في قصف خلال الليل على بلدة شيبيكينو أسفر أيضا عن تدمير عدة بنايات.

وأضاف عبر تطبيق تلغرام أن شخصين نقلا للمستشفى نتيجة لضربة صاروخية أوكرانية على البلدة، كاشفا: "نتلقى أيضا مكالمات تبلغ عن أضرار لحقت بمنازل وبنايات سكنية واخترقت القذائف الجدران في بعض الحالات".

قال مسؤولون في العاصمة الأوكرانية إن هجوما روسيا بالصواريخ على المدينة أسفر عن مقتل 3 أشخاص وإصابة 14 شخصا يوم الخميس.

وقالت الإدارة العسكرية في كييف في منشور على تلغرام إن اثنين من القتلى من الأطفال في الهجوم الذي استهدف منطقة يسنيانسكي على الأطراف الشرقية للعاصمة، وكذلك منطقة دنيبروفسكي، وهي أكثر قربا من وسط المدينة.