رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السعودية: عدد سكان المملكة وصل إلى 32.3 مليون نسمة

نشر
الأمصار

أعلنت المملكة العربية السعودية في إحصائية رسمية أن عدد سكان البلاد وصل إلى 32.3 مليون نسمة، نسبة الأجانب بينهم 41.6 في المئة، مشيرة إلى أن المقيمين بلغ عددهم 13.4 مليون.

وأضافت الإحصائية أن السعوديين الذين تقل أعمارهم عن 30 عاما نسبتهم 63 في المئة.
وفي سياق أخر، دشنت المملكة العربية السعودية، اليوم الثلاثاء، مبادرة "طريق مكة" في تركيا بصالة المبادرة في مطار إسطنبول الدولي، بحضور عدد من المسؤولين من البلدين، بهدف استقبال ضيوف الرحمن وإنهاء إجراءاتهم من بلدانهم بسهولة ويسر، بدءًا من إصدار التأشيرة إلكترونيًا وأخذ الخصائص الحيوية، مرورا بإنهاء إجراءات الجوازات في صالة المبادرة بمطار بلد المغادرة بعد التحقق من توفر الاشتراطات الصحية.

كما تهدف المبادرة إلى ترميز وفرز الأمتعة وفق ترتيبات النقل والسكن في المملكة، وعند وصولهم ينتقلون مباشرة إلى حافلات لإيصالهم إلى مقار إقامتهم في مكة المكرمة والمدينة المنورة بمسارات مخصصة، في حين تتولى الجهات الخدمية إيصال أمتعتهم إلى مساكنهم، وذلك حسبما ذكرت وكالة أنباء السعودية (واس).

يشار إلى أن وزارة الداخلية السعودية تنفذ المبادرة في سبع دول هذا العام 1444هـ، وهي: ماليزيا وإندونيسيا وباكستان والمغرب وبنجلاديش وتركيا وكوت ديفوار، بمشاركة وزارات "الخارجية والصحة والحج والعمرة" والهيئة العامة للطيران المدني، وهيئة الزكاة والضريبة والجمارك، والهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا"، وبرنامج خدمة ضيوف الرحمن، والمديرية العامة للجوازات.

أخبار أخرى….

الولايات المتحدة والسعودية ترحبان بتمديد وقف إطلاق النار في السودان

رحبت الولايات المتحدة الأمريكية والسعودية، باتفاق الجيش السوداني وقوات الدعم السريع على تمديد اتفاق وقف إطلاق النار لمدة خمسة أيام.

وقال المكتب الأمريكي للشؤون الإفريقية، في بيان أوردته قناة "الحرة" الأمريكية اليوم الثلاثاء، إن تمديد الاتفاق سوف يتيح الوقت لتقديم المزيد من المساعدات الإنسانية واستعادة الخدمات الأساسية في السودان.

وقد أعلنت المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية أن ممثلي القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع وقعوا الليلة الماضية، في مدينة جدة، على تمديد لاتفاقية 20 مايو لفترة قصيرة لمدة خمسة أيام يتم خلالها وقف إطلاق النار والترتيبات الإنسانية لإتاحة مزيد من الوقت للجهات الإنسانية للقيام بعملهم الحيوي.

يذكر أن النزاع بين الجيش السوداني، وقوات الدعم السريع منذ منتصف أبريل الماضي؛ أسفرعن مقتل المئات ونزوح 1.4 مليون شخص داخليا، ولجوء نحو 350 ألفا آخرين إلى دول الجوار.