رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أسعار زيت النخيل تسجل أكبر تراجع لها منذ أسبوعين

نشر
الأمصار

سجلت أسعار زيت النخيل، اليوم الثلاثاء، أكبر تراجع لها منذ أسبوعين في ظل المخاوف من زيادة الإنتاج في كبرى الدول المنتجة، مع تراجع الطلب من جانب الدول المستوردة الرئيسية للسلعة.

وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء، أن أسعار العقود الآجلة لزيت النخيل تراجعت في تعاملات كوالالمبور اليوم بنسبة 4% ليستمر التراجع لليوم الثاني على التوالي.

كما تراجعت أسعار زيت فول الصويا أكبر منافس لزيت النخيل في سوق الزيوت الغذائية.

وجاء تراجع سعر زيت النخيل في ظل توقعات بزيادة الإنتاج خلال الأسابيع القليلة المقبلة مع تباطؤ الطلب في الدول الرئيسية مثل الصين والهند وباكستان، بحسب عبد الحميد مدير المبيعات في شركة منصور تريدنج بمدينة لاهور الباكستانية.

كما ساهم تراجع أسعار الزيوت الغذائية الأخرى مثل زيت دوار الشمس في زيادة الضغط على أسعار زيت النخيل في السوق.

ومن المتوقع استقرار سعر زيت النخيل الخام بين 3800 (825.6 دولار) و4000 رينجت ماليزي للطن على المدى القريب بحسب شركة إف.جي.في هولدنج إحدى أكبر شركات إنتاج زيت النخيل في العالم.

أخبار أخرى..

العراق يُصدر 2.7 مليون طن من زيت الوقود منذ بداية العام

كشفت شركة تسويق النفط سومو، عن الكميات المصدرة من زيت الوقود من العراق، منذ بداية العام الحالي.

 

وقال المكتب الإعلامي في الشركة لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن شركة سومو تنفذ آلية لبيع منتوج زيت الوقود استناداً إلى أساليب التعاقد المنصوص عليها في المادة الرابعة من ضوابط تنفيذ عقود استيراد وتصدير المنتجات النفطية.

 

وأضاف، أن البيع والتعاقد يتم على جميع الكميات المتاحة للتصدير من خلال توجيه دعوة مباشرة إلى الشركات العالمية الرصينة للشركات العراقية المتخصصة بتقديم عروضها السعرية التنافسية لشراء منتوج زيت الوقود، لافتاً إلى، أنه" يتم اختيار أفضل الأسعار المقدمة والتي من شأنها تعظيم إيرادات البلد".

 

وأشار إلى، أن" الكميات المصدرة من منتوج زيت الوقود بلغت منذ بداية العام الحالي مليونين و770 ألف طن

 وفي سياق أخر،أعلنت محافظة ديالى العراقية،  الجمعة، إنجاز نسبة 72٪ من الأعمال بمشروع كورنيش المحافظة.

وأوضح مدير المكتب الإعلامي بمحافظة ديالى ياسر عبد ربه لوكالة الأنباء العراقية (واع)، أن "تمويل تنفيذ مشروع كورنيش ديالى تم عبر ميزانية تنمية الأقاليم الخاصة بالمحافظة".