رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

استقالة نائب رئيس البرلمان الليبي بعد 5 أشهر من تعيينه

نشر
الأمصار

قدّم النائب الثاني لرئيس البرلمان الليبي، الهادي الصغير، استقالته من منصبه، بعد 5 أشهر فقط من تعيينه.

وبرّر النائب استقالته، في بيان نشره، اليوم الثلاثاء، بالصعوبة التي واجهها في تحقيق تطلّعات الليبيين مقارنة بما وجده من أدوات وظروف داخل عمله.

كما أعرب عن أمله في أن تصل البلاد إلى إجراء انتخابات عامة برلمانية ورئاسية.

وبحسب وسائل إعلام، تلفت هذه الاستقالة، الانتباه إلى العثرات والتحدّيات التي لا تزال شاخصة أمام الحلّ السياسي في ليبيا، في ظل عجز القادة على إنهاء حالة الانقسام وفشلهم في تجهيز البلاد لإجراء انتخابات تنتهي معها المراحل الانتقالية.

في حين لا تزال اجتماعات لجنة 6+6 المكلفة بإعداد قوانين الانتخابات مستمرة في مدينة بوزنيقة المغربية، وسط تكتمّ بشأن نتائج مفاوضاتها، واستمرار الخلافات بشأن شروط الترشح للرئاسة.

كانت تلك اللجنة أعلنت قبل أسبوع تحقيق توافق كامل بخصوص النقاط المتعلقة بانتخاب رئيس الدولة وأعضاء مجلس الأمة، إضافة إلى كيفية إشراك الأحزاب السياسية في انتخابات مجلس النواب عبر قوائم حزبية أو ترشحات فردية.

فيما يراهن الليبيون على اجتماعات بوزنيقة للتوصل لتوافقات بشأن القوانين الانتخابية، خاصة النقاط الخلافية التي تتعلّق بشروط الترشح للرئاسة، حيث يعارض المجلس الأعلى للدولة ترشح العسكر ومزدوجي الجنسية وشخصيات النظام السابق، بينما يطالب البرلمان بالسماح للجميع بالمشاركة.

أخبار أخرى...

 

محكمة ليبية تقضي بالإعدام والسجن المؤبد بحق 54 عنصرًا من داعش

وقضت محكمة استئناف مصراتة في ليبيا، اليوم الاثنين، بالإعدام والسجن المؤبد والمؤقت ضد 54 عنصرا من تنظيم داعش.

ونقلت قناة "ليبيا بانوراما" اليوم عن مصدر قضائي قوله إن بعض الأحكام الصادرة تشمل إبعاد المتهمين من غير الليبيين عن الأراضي الليبية بتسليمهم إلى دولهم.

بدورها، قالت قناة "ليبيا الأحرار" إن الحكم بالإعدام صدر بحق 35 متهما بالانتماء لـ"تنظيم داعش" من أصل أكثر من 50، أغلبهم يحملون الجنسية الليبية، مشيرة إلى أن المحكمة حكمت على بعض المتهمين بالسجن مدى الحياة والحرمان من الحقوق المدنية.

ولفتت إلى أن المحكمة حكمت على المتهمين الذين تقل أعمارهم عن 18 عاما من غير الليبيين بالسجن 10 سنوات وإبعادهم عن البلاد بعد تنفيذ العقوبة.

وكشفت عن أن القضايا المتهم فيها عناصر التنظيم هي تفجير مركز تدريب الشرطة بزليتن وتفجير بوابة مسلاتة وقتل المسيحيين الأقباط.