رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اتصال هاتفي بين أردوغان والرئيس الإيراني.. تفاصيل

نشر
الأمصار

أجرى الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي اتصالا هاتفيا مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لتهنئته بفوزه في الانتخابات التركية.

وأفادت وكالة "الأناضول" بأن الجانبين بحثا العلاقات الثنائية وقضايا إقليمية.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قد قال إن الإرادة الشعبية انتصرت في الانتخابات، لافتًا إلى أن الانتخابات لها انعكاسات مهمة على المنطقة والعالم.

وأضاف الرئيس التركي، خلال كلمة له عقب فوزه بالانتخابات الرئاسية التركية، أذاعتها "القاهرة الإخبارية"، أن الناخبين يطالبون باستمرار النمو والاستقرار في البلاد.

أخبار ذات صلة..

وزير الخارجية الأمريكي ونظيره التركي يبحثان التعاون الدفاعي ومبادرة الحبوب

أجرى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اتصالًا هاتفيًا اليوم الثلاثاء، مع نظيره التركي مولود تشاووش أوغلو.

 

وبحسب ما نشرته وكالة الأنباء التركية «الأناضول»، مساء الثلاثاء، هنأ الوزير الأمريكي نظيره التركي على فوز رجب طيب أردوغان، بالانتخابات الرئاسية.

وبحث الجانبان خلال الاتصال الهاتفي الهجوم على البيت التركي في نيويورك، والتعاون الدفاعي، وعضوية السويد في حلف الناتو، ومبادرة الحبوب.

وأعلن رئيس اللجنة العليا للانتخابات في تركيا أحمد ينار، مساء الأحد، فوز الرئيس رجب طيب أردوغان، في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية، بحصوله على أكثر من 52% من الأصوات.

وفي سياق أخر، أظهرت وثائق صادرة عن لجنة تابعة لوزارة التجارة اليابانية، اليوم الاثنين، أن الحكومة اليابانية تدرس تقديم الموعد المستهدف لبدء الإنتاج التجاري للوقود الاصطناعي أو الوقود الإلكتروني للنصف الأول من ثلاثينيات القرن الحالي.

 

وتمول اليابان، تطوير الوقود الإلكتروني من خلال "صندوق الابتكار الأخضر"، حيث يتمثل الهدف الأصلي في إنتاج الوقود تجاريا بحلول عام 2040، بحسب وكالة بلومبرج للأنباء.

وأظهرت وثائق اللجنة، أن اليابان ستزيد دعمها للصندوق لتسريع تاريخ بدء الإنتاج.

ولا يزال الوقود الإلكتروني، الذي يتم إنتاجه عن طريق خلط ثاني أكسيد الكربون بالهيدروجين، يواجه تحديات تتعلق بالتكلفة، اعتمادا على سعر الهيدروجين، حيث تقدر اللجنة التكلفة من 300 إلى 700 ين ياباني للتر الواحد.

أخبار أخرى..

الإمارات واليابان توقعان اتفاقية لنقل المعدات والتكنولوجيا الدفاعية

أعلن وزير الخارجية الياباني يوشيماسا هاياشي، أن اليابان والإمارات أبرمتا اتفاقية بشأن نقل المعدات والتكنولوجيا الدفاعية، مما سيخلق الأساس القانوني لتعزيز التعاون المشترك في الدفاع.

وقال وزير الخارجية الياباني خلال مؤتمر صحفي إن "هذه الاتفاقية هي الأولى التي يتم إبرامها مع دولة من منطقة الشرق الأوسط. وستعزز الرقابة المناسبة على نقل المعدات الدفاعية واستخدامها بين اليابان والإمارات العربية المتحدة، فضلا عن التعاون الوثيق بين البلدين في مجال الدفاع".

وأكد أن ذلك سيشكل منصة تكنولوجية لتطوير وإنتاج الصناعات الدفاعية.