رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إصابة واحدة بـ«كورونا» في ليبيا خلال أسبوع

نشر
الأمصار

أعلن المركز الوطني لمكافحة الأمراض في ليبيا، اليوم الثلاثاء، تسجيل إصابة واحدة بفيروس «كورونا» المستجد خلال الفترة من 22 إلى 28 مايو الجاري.

وتسلم المركز 23 عينة للكشف عن الفيروس، حيث تبين سلبية 22 عينة، وإيجابية عينة واحدة، بينما تعافت سبع حالات، ولم تسجل أي وفيات خلال الأسبوع المذكور، حسب التحديث الأسبوعي الصادر عن المركز.

الحالات الموجبة 4.34%

وبلغت نسبة الحالات الموجبة 4.34% من إجمالي العينات التي جرى فحصها، وبذلك يصل عدد الإصابات بالفيروس منذ ظهوره في ليبيا نحو 507 آلاف و263 حالة، بينها 6437 وفاة، و500 ألف و825 حالة شفاء، وحالة نشطة.

وخلال أكثر من ثلاث سنوات، أودت جائحة «كورونا» بأرواح «20 مليون شخص على الأقل»، وأثارت فوضى اقتصادية وعمقت انعدام المساواة. وفي الخامس من مايو، قالت منظمة الصحة العالمية إن «كورونا» لم تعد تشكل حالة طوارئ صحية عالمية.

وفي سياق أخر، أعلنت وزارة الداخلية بحكومة الوحدة الوطنية الموقتة الليبية، ضبط ثلاثة أشخاص (امرأة وابني شقيقتها) متهمين بترويج مخدر الحشيش.

وقالت الوزارة في بيان إن «فرع جهاز مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية باطن الجبل وبالتعاون مع قسم البحث الجنائي بمديرية أمن غدامس والغرفة الأمنية المشتركة الجبل الغربي ضبطوا المتهمين الثلاثة، وبحوزتهم 100 كيلوغرام (قنطار) من مخدر الحشيش».
ضبط شخص مطلوب لدى النيابة العامة
من جهة أخرى، أعلنت الوزارة أن أعضاء قسم البحث الجنائي بمديرية أمن الشاطئ ضبطوا شخصا مطلوبا لدى النيابة العامة، وصادر بحقه أمر ضبط وإحضار؛ واتُخذت الإجراءات القانونية حياله وأُحيل إلى النيابة المختصة.

وفي سياق أخر، توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية الليبي تأثر المنطقة الشرقية برياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار، مع تكاثر للسحب على مناطق الشمال.

وأظهرت نشرة الأحوال الجوية الصادرة عن المركز اليوم الثلاثاء، تراوح درجات الحرارة القصوى بين 24 و39 درجة مئوية في جميع المناطق.

رأس اجدير حتى سرت - سهل الجفارة - جبل نفوسة
السماء غائمة جزئيا بالسحب، تتكاثر أحيانا من مساء اليوم مع احتمال سقوط أمطار متفرقة قد تصحبها سحب رعدية خاصة على مناطق الجبل والدواخل يوم الخميس.