رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

النفط يرتفع وسط مخاوف رفع الفائدة الأمريكية

نشر
الأمصار

ارتفعت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة، اليوم الثلاثاء، وسط توقعات بأن يزيد اتفاق سقف الديون في الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للنفط في العالم، من الطلب على الخام، مع مخاوف من زيادة أسعار الفائدة وأن تترك أوبك+ حصص الإنتاج دون تغيير حدت المكاسب.

وعن العقود الآجلة لخام برنت فقد ارتفعت 16 سنتا أو 0.2 بالمئة إلى 77.23 دولار للبرميل بحلول الساعة 0300 بتوقيت غرينتش بعد أن ارتفعت 12 سنتا أمس الاثنين.

وقد ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 31 سنتا إلى 72.99 دولار للبرميل، مرتفعا 0.44 بالمئة، بحسب بيانات "رويترز".

ومن ناحية أخرى، حفز اتفاق سقف الديون شراء الأصول عالية المخاطر مثل السلع الأولية، سيجتمع كبار منتجي النفط في الرابع من يونيو دون وضوح الرؤية بشأن ما إذا كانوا سيزيدون تخفيضات الإنتاج وسط الركود العام في الأسعار منذ منتصف أبريل.

ومن المتوقع أن ترتفع أسعار الفائدة الأميركية أكثر، مما قد يعوق النمو الاقتصادي وبالتالي الطلب على النفط.

وتوصل الرئيس الأميركي جو بايدن ورئيس مجلس النواب كيفن مكارثي في مطلع الأسبوع إلى اتفاق لتعليق سقف الدين البالغ 31.4 تريليون دولار والحد من الإنفاق الحكومي للعامين المقبلين.

كما يراقب المستثمرون عن كثب ما إذا كانت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء بينهم روسيا، فيما يعرف باسم أوبك+، سيغيرون حصص إنتاجهم.

أبريل الماضي، أعلنت السعودية وأعضاء آخرون في أوبك+ عن مزيد من التخفيضات الطوعية في إنتاج النفط بنحو 1.2 مليون برميل يوميا، ليصل الحجم الإجمالي لتخفيضات التكتل إلى 3.66 مليون برميل يوميا، وفقا لحسابات "رويترز".

أخبار أخرى..

انتكاسة شبه جماعية للعملات الرقمية بقيادة "بيتكوين"

شهدت أسعار العملات الرقمية اليوم الثلاثاء 30 مايو 2023، انتكاسة شبه جماعية بقيادة العملة الأشهر "بيتكوين" بعد صحوة قصيرة.

وتراجعت القيمة السوقية للعملات الرقمية إلى 1.15 تريليون دولار، في حين تراجعت قيمة التداولات على العملات الرقمية خلال آخر 24 ساعة لتسجل 29.00 مليار دولار.

سعر بيتكوين اليوم

تراجع سعر بيتكوين خلال تعاملات اليوم الثلاثاء 30 مايو/أيار 2023 بنسبة 0.46% إلى 27.844.1 دولار.

هبطت القيمة السوقية للعملة المشفرة الأكثر شهرة في العالم إلى 539 مليار دولار.