رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اليونان.. إجراء انتخابات تشريعية جديدة الشهر المقبل

نشر
الأمصار

أعلنت اليونان إجراء الانتخابات التشريعية الجديدة في 25 يونيو، حسبما جاء في مرسوم رئاسي، الاثنين، بعد 8 أيام على انتخابات لم تسمح لليمين بالحصول على الغالبية المطلقة، رغم أنه حقق فوزاً كبيراً.

 

وجاء في المرسوم الرئاسي أن انتخابات تشريعية جديدة ستجرى في 25 يونيو.

 

وكان رئيس الوزراء السابق كيرياكوس ميتسوتاكيس، قد عَرَض هذا الموعد بعد فوز حزبه المحافظ في الانتخابات التي جرت في 21 مايو.

 

وبعد 3 أيام من الانتخابات، كُلّف رئيس ديوان المحاسبة يوانيس سارماس، بتشكيل حكومة مؤقتة لتنظيم الانتخابات الجديدة، على أن يتولى مهامه حتى تشكيل الحكومة المنبثقة من الانتخابات الجديدة.

 

ويريد الفائز الأكبر في الانتخابات، زعيم حزب الديمقراطية الجديدة اليميني ميتسوتاكيس، هذه الانتخابات في محاولة للحصول على الغالبية المطلقة هذه المرة.

 

وحاز حزب الديمقراطية الجديدة الحاكم منذ 4 سنوات، على 40.8% من الأصوات، وفق النتائج النهائية، متقدماً على حزب سيريزا اليساري بزعامة رئيس الحكومة السابق أليكسيس تسيبراس الذي حاز 20% من الأصوات وحلَّ ثالثاً حزب باسوك كينال الاشتراكي محققاً 11.5%.

 

وينص النظام الانتخابي على أن الفائز في الاقتراع الثاني سيستفيد حينئذ من مكافأة تصل إلى 50 مقعداً تعطيه غالبية مستقرة.

 

اقرأ أيضًا..

اليونان تستقبل أكثر من 180 رجل إطفاء بفصل الصيف تأهبًا لحرائق بالغابات


تستقبل اليونان أكثر من 180 رجل إطفاء من خمس دول أوروبية خلال الفترة من يوليو إلى أغسطس المقبلين، تأهبًا لحدوث حرائق غابات خطيرة.

يأتي هذا في إطار برنامج تحديد مسبق لمواقع رجال الإطفاء يتم تنفيذه في إطار "آلية الحماية المدنية الأوروبية UCPM"، وذلك بحسب ما ذكرت وكالة أنباء /ذا جريك ريبورتر/ اليونانية اليوم الثلاثاء.

ويتكون رجال فرق الإطفاء من دول: بلغاريا وفرنسا وألمانيا ورومانيا وسلوفاكيا، حيث من المقرر أن يتم تمركزهم في العاصمة أثينا ومدينتي سالونيك وأولمبيا القديمة، بهدف المساعدة في إخماد حرائق الغابات في حال نشوبها، فضلا عن تبادل المعرفة الفنية.

وفي وقت سابق، حذر الرئيس الأمريكي، جو بايدن، اليوم الثلاثاء، من عواقب كارثية للاقتصاد الأمريكي، في حالة عدم التوصل إلى اتفاق لرفع سقف دين الحكومة، وتفادي التخلف عن السداد.

وقال بايدن، قبل اجتماع مرتقب مع رئيس مجلس النواب الجمهوري، كيفن مكارثي، وفقًا لقناة (الحرة) الأمريكية، على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "منذ تولينا المنصب، وفرنا، خلال عامين، وظائف بعدد أكبر مما حققه أي رئيس في أربع سنوات".

وأضاف: "لكن إذا دفعنا الجمهوريون في مجلس النواب إلى التخلف عن السداد، فقد نفقد 8 ملايين وظيفة، مما سيدمر تقدمنا الاقتصادي"، محذرًا من أن التخلف عن السداد ليس خيارًا.