رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بايدن: أردوغان يريد المضي قدمًا في صفقه مقاتلات إف 16

نشر
الأمصار

أعلن الرئيس الأميركي، جو بايدن، اليوم الأثنين، أنه أجرى محادثات مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان تناولت أزمة طائرات الـ إف 16 بين تركيا والولايات المتحدة، وفقا لرويترز.

وخلال المكالمة، قال بايدن إن الرئيس التركي لا يزال يريد المضي قدما فيما يتعلق بمقاتلات إف 16 الأمريكية.

وفي وقت سابق، حذر المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، الولايات المتحدة، من الوقوع في خطأ كبير؛ إذا حاولت ربط موافقة أنقرة على عضوية فنلندا والسويد في "الناتو"، بإتمام صفقة طائرات "إف-16" لتركيا.

وأشار “قالن”- في حوار متلفز- إلى أنه أوضح ذلك خلال الاجتماعات التي عقدها في مجلس الشيوخ الأمريكي، وفقا لما ذكرته وكالة "نوفوستي" الروسية.

وأضاف: "هذه مواضيع مختلفة ومستقلة عن بعضها البعض، إذا حاولوا استخدام هذا كأداة للضغط على تركيا؛ فماذا سيحدث إذا أصدرنا بيانا مضادا، لن نصادق على عضوية السويد في "الناتو"؛ حتى يتم إنهاء صفقة "إف-16"؟".

أخبار اخرى.. 

رئيس الوزراء الياباني يعتزم إقالة نجله الأكبر شوتارو من منصبه كسكرتير تنفيذي 

قال رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، اليوم الإثنين، إنه سيقيل نجله الأكبر شوتارو من منصبه كسكرتير تنفيذي يوم الخميس المقبل، وسط انتقادات متزايدة بسبب صور غير لائقة تم التقاطها في المقر الرسمي لرئيس الوزراء خلال مناسبة عائلية العام الماضي.

اختتام الدورة البرلمانية الجارية

وقال نواب في الحزب الحاكم في اليابان إن كيشيدا قرر إقالة ابنه، قبل اختتام الدورة البرلمانية الجارية في 21 يونيو المقبل، في محاولة لتقليل الأضرار التي لحقت بإدارته حيث لا تزال مشاريع القوانين الرئيسية قيد المناقشة، حسبما ذكرت وكالة كيودو اليابانية للأنباء.

وقال كيشيدا، للصحفيين، إنه قرر إقالة نجله عندما اختتمت قمة مجموعة السبع التي استمرت ثلاثة أيام في هيروشيما يوم 21 مايو الجاري وبعد التنسيق مع الكيانات المحلية ذات الصلة.

وقال كيشيدا "بالطبع مسؤولية التعيين تقع على عاتقي. وأنا آخذ الأمر على محمل الجد. وأريد الوفاء بواجباتي من خلال مواجهة التحديات التي لا يمكن تأجيلها والمضي قدما بعزم".

وكان شوتارو كيشيدا مصدر مشاكل متكررة لرئيس الوزراء منذ أن تم اختياره لمنصب السكرتير التنفيذي في أكتوبر الماضي.