رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السعودية: المناطق الاقتصادية الخاصة تجذب استثمارات بـ47 مليار ريال

نشر
الأمصار

استقطبت المناطق الاقتصادية الخاصة في السعودية، التي أعلن عنها الأمير محمد بن سلمان ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الشهر الماضي، استثمارات تعدّت قيمتها 47 مليار ريال سعودي، وفق ما ذكرت صحيفة سبق السعودية.

وتتوزع الاستثمارات في قطاعات، البحر والتعدين والصناعة والخدمات اللوجستية والتقنيات الحديثة.
وبلغ إجمالي حجم الاستثمارات الإضافية الجاري تنفيذها إلى أكثر من 116 مليار ريال سعودي.

جاء ذلك الإعلان على هامش منتدى الاستثمار في المناطق الاقتصادية الخاصة في السعودية، الذي نظمته هيئة المدن والمناطق الاقتصادية الخاصة، بالشراكة مع البرنامج السعودي لجذب المقرات الإقليمية للشركات العالمية، في فندق ريتزكارلتون الرياض.

وشهد المنتدى منح أربع تراخيص للمنطقة الاقتصادية الخاصة في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية، والمنطقة الاقتصادية الخاصة برأس الخير، والمنطقة الاقتصادية الخاصة بجازان، والمنطقة الاقتصادية الخاصة للحوسبة السحابية والمعلوماتية، كما تم الكشف عن استثمارات مبدئية.

وخلال كلمته الافتتاحية للمنتدى، قال المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح، وزير الاستثمار ورئيس مجلس إدارة هيئة المدن والمناطق الاقتصادية الخاصة: "مناطقنا الاقتصادية الخاصة هي جزء من نهج شامل يعتمد على المبادرات السابقة التي تهدف لتعزيز مكانة المملكة العربية السعودية كمركز استثماري عالمي رائد، وتوفير المنصة المثالية التي تُمكّن الشركات عبر مختلف القطاعات والصناعات من تعزيز عملياتها ونموها الدولي".

من ناحيته، قال أمين عام هيئة المدن والمناطق الاقتصادية الخاصة، نبيل خوجة: إن المناطق الاقتصادية الخاصة الجديدة استطاعت خلال زمن قياسي استقطاب استثمارات بمليارات الريالات، متوقعاً تدفق المزيد من الاستثمارات خلال الفترة القادمة.

وأضاف: "هذه مرحلة مهمة للمملكة ولنا جميعاً، نكشف فيها عن الفرص الجديدة المتاحة للمستثمرين الدوليين، والإمكانيات التي تتمتع بها المملكة العربية السعودية كقوة اقتصادية في قلب طرق التجارة العالمية".

وشهد المنتدى بحث الفرص التي تقدمها المناطق الاقتصادية الخاصة وإمكانات النمو الواعدة التي توفرها للمستثمرين من حول العالم.

أخبار أخرى…..

 

توجيه عاجل من أمير تبوك في المملكة السعودية بسبب الأمطار الغزيرة

وجه أمير تبوك في المملكة العربية السعودية، الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز، اليوم الإثنين، بتشكيل لجنة لحصر الأضرار التي لحقت بالمزارع الواقعة بالقرب من مركز بئر بن هرماس.

جاءت توجيهات الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز، بعد نزول البرد المصاحب لـ الأمطار الغزيرة التي شهدها عدد من محافظات ومراكز المنطقة.
كما تابع الأمير فهد، الحالة المطرية التي شهدها عدد من محافظات ومراكز المنطقة اليوم الإثنين، واطمأن على الجهود المبذولة من جميع الإدارات ذات العلاقة، والإجراءات التي تم اتخاذها بهذا الخصوص.

وحث الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز، الجميع على تكثيف الجهود بما يضمن السلامة للجميع.

أخبار أخرى……

الأرصاد السعودية تكشف عن حالة الطقس خلال الصيف

كشف مركز  الأرصاد من السعودية ، اليوم الإثنين، عن حالة الطقس المتوقعة على المملكة العربية السعودية، خلال الصيف. 

وكتب مركز الأرصاد في المملكة السعودية ، في تغريدة علي “تويتر”، أن “درجات الحرارة العظمى المناخية خلال فصل الصيف تصل لأعلى ارتفاع إلى 45 درجة مئوية أو أعلى على أجزاء من منطقتي الشرقية، الرياض، وتنخفض تدريجيا بحدود ما بين 40 و36 درجة مئوية على أغلب المناطق وتسجل أقل معدلات درجات حرارة على مرتفعات عسير أبها وخميس مشيط 32 درجة مئوية”.
وأضاف: “أظهرت خرائط التوزيع المكاني للبيانات المناخية خلال فصل الصيف أعلى وأدنى معدلات درجات الحرارة الصغرى حيث تكون أعلى المعدلات والتي تصل إلى 30 درجة مئوية على كل من المناطق التالية المدينة المنورة، والشرقية، وجازان بينما تكون أقل المعدلات على مرتفعات جبال عسير وشمال منطقة الحدود الشمالية تصل إلى حدود 17 درجة مئوية”.

وتابع: “أما بالنسبة للأمطار، فتشير إلى هطول أعلى من المعدل على مناطق الحدود الشمالية، الجوف، حائل بينما تقل عن معدلها الطبيعي على منطقة جازان وتكون حول معدلها على باقي المناطق”.