رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مبعوث البرهان يبحث في قطر التطورات السودانية

نشر
الأمصار

بحث وزير الدولة للشؤون الخارجية القطري سلطان بن سعد المريخي، مع مبعوث رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، السفير دفع الله الحاج علي، تطورات الأوضاع الدامية في السودان.

وبحسب وزارة الخارجية القطرية، فإن اللقاء جرى اليوم الاثنين في الدوحة، و"بحث علاقات التعاون الثنائي بين البلدين، وتطورات الأوضاع في السودان".

وتأتي هذه الزيارة بالتزامن مع قرب انتهاء الهدنة التي جرى توقيعها في جدة، يوم 21 مايو الجاري، بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

ويجوز للطرفين الموافقة على تجديد أو تحديث هذه الاتفاقية لفترات إضافية، وتنتهي في حالة عدم تجديدها.

وأكدت الاتفاقية أنه "يطبق وقف إطلاق النار قصير الأمد في جميع أنحاء السودان"، مؤكدةً "تمسُّك الطرفين بالتزامات إعلان جدة المرتبطة بالتزامات إغاثية وإنسانية".

وسبق أن أعلن طرفا النزاع في السودان أكثر من مرة، القبول بتنفيذ هدنة، إلا أنهما أيضاً تبادلا المسؤولية عن اختراقها.

ومنذ منتصف أبريل الماضي، تندلع مواجهات مسلحة بين الجيش السوداني وقوات "الدعم السريع" شبه العسكرية، خلّفت أعمال فوضى ومئات القتلى وآلاف المصابين.

أخبار أخرى…

مفوض الأمم المتحدة يدعو مصر لمواصلة فتح أبوابها أمام اللاجئين السودانيين

دعا المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو جراندي، مصر إلى مواصلة فتح أبوابها أمام اللاجئين الفارين من الصراع الدائر في السودان.

كما دعا جراندي - في تغريدة على موقع التدوينات القصيرة "تويتر" - المانحين الدوليين إلى تقديم الدعم العاجل لجهود الإغاثة التي تقدمها السلطات المصرية ومنظمات المجتمع المدني المحلية ووكالات الإغاثة لهؤلاء الأشخاص الفارين.

جاء ذلك عقب زيارة المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، في وقت سابق اليوم، للمعابر على الحدود المصرية السودانية بمرافقة محافظ أسوان والمنسقة المقيمة للأمم المتحدة إلينا بانوفا، للتعرف على أوجه الاستجابة المختلفة التي تقدمها منظمات الأمم المتحدة في مصر بالتعاون مع الأجهزة والوزارات والجهات المعنية والهلال الأحمر المصري منذ بداية أزمة السودان لمساعدة جميع الوافدين، سواء من المصريين أو السودانيين أو الجنسيات المختلفة.

مفوضية اللاجئين تؤكد أهمية الدعم الدولي لمصر لاستيعاب الوافدين من السودان

وأعربت الدكتورة حنان حمدان ممثلة المفوضية العليا للأمم المتحدة لشئون اللاجئين لدى مصر والجامعة العربية، عن تقديرها لاستقبال مصر أكثر من 160 ألف وافد من السودان، مؤكدة أن الدعم الدولي مصر أصبح أكثر إلحاحا لاستيعاب الأعداد المتزايدة ودعمهم.

وقالت حنان حمدان، في تغريدة لها على موقع التدوينات القصيرة "تويتر": "ممتنون لاستقبال محافظ أسوان ومسئولي معبر قسطل للمفوض السامي اليوم الأحد لمقابلة النازحين القسريين من السودان وتعضيد التعاون مع الحكومة المصرية"