رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس السيسي يُؤكد أهمية التعامل مع ظاهرة اللاجئين من خلال مقاربة شاملة

نشر
الأمصار

أكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، أهمية التعامل مع ظاهرة تدفقات اللاجئين وكافة أشكال النزوح من خلال مقاربة شاملة، تستهدف جذور الأزمات المتعلقة بتحديات تسوية النزاعات، وتحقيق الاستقرار الأمني والسياسي، والتنمية المستدامة الشاملة.

الرئيس السيسي خلال استقباله المفوض السامي للأمم المتحدة لشئون اللاجئين
 

جاء ذلك خلال استقبال الرئيس السيسي، اليوم الإثنين، "فيليبو جراندي" المفوض السامي للأمم المتحدة لشئون اللاجئين، وذلك بحضور سامح شكري وزير الخارجية.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المستشار أحمد فهمي، بأن الرئيس ثمن علاقة التعاون الممتدة منذ عقود بين مصر ومفوضية الأمم المتحدة للاجئين، والجهود التي تبذلها المفوضية على الصعيد الدولي في ظل تصاعد الأزمة العالمية للاجئين. 

وأكد فيليبو جراندي المفوض السامي للأمم المتحدة لشئون اللاجئين حرص المفوضية على تعزيز التعاون مع مصر، مشيراً إلى محورية الدور المصري على المستويين الإقليمي والدولي في هذا الإطار.

وأعرب جراندي عن تقدير المفوضية للجهود التي تقوم بها مصر لاستضافة أعداد كبيرة من اللاجئين من جنسيات مختلفة، ومشيراً في هذا السياق إلى الزيارة التي قام بها للمعابر على الحدود المصرية السودانية، والتي لمس خلالها الجهد الهائل الذي تقوم به الجهات المصرية المعنية بالتعاون مع منظمات الأمم المتحدة والهلال الأحمر المصري، لمساعدة الوافدين سواء من السودانيون أو الجنسيات المختلفة.

وشدد جراندي على أنه يتعين على المجتمع الدولي والجهات المانحة تقديم يد العون للدول المستضيفة للاجئين والمتأثرة بحالات النزوح البشري.

أخبار أخرى..

مصر تستهدف زيادة إنتاج البترول وتحقيق أقصى استفادة من الثروات الطبيعية

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية المصري، أن قطاع البترول ينفذ حالياً عدة مشروعات استراتيجية هامة فى مجالى التكرير والبتروكيماويات تهدف إلى زيادة الطاقة الانتاجية من المنتجات البترولية والتوسع فى صناعات القيمة المضافة وتحقيق أقصى استفادة ممكنة من ثروات مصر الطبيعية وذلك بالتوازى مع العمل على خفض انبعاثات الكربون فى أنشطة القطاع المختلفة.

جاء ذلك خلال استقباله وفداً من شركة وورلى بارسونز العالمية للاستشارات الهندسية ضم عمرو العبيدى نائب رئيس الشركة لشمال أفريقيا وعمان والإمارات والعراق والمهندس ابراهيم أحمد ممثل الشركة فى مصر وأليكسى كراسنيف مدير استشارات المشروعات وفادى شبانة مدير تنمية الأعمال.

وحضر اللقاء المهندس أحمد الخليفة وكيل الوزارة للمشروعات والمهندس أيمن عمارة نائب رئيس هيئة البترول للمشروعات ، وتم خلال اللقاء بحث معدلات تقدم الأعمال بالمشروعات التى تقدم الشركة العالمية الاستشارات الهندسية ودراسات الجدوى وسلامة العمليات لها خلال فترة التنفيذ ومن ضمنها مشروع مشروع مجمع إنتاج السولار والمنتجات البترولية التابع لشركة أسيوط الوطنية لتصنيع البترول (أنوبك) ومشروع تطوير مجمع التفحيم وانتاج السولار بمصفاة تكرير السويس بالإضافة إلى عدة مشروعات فى مجال البتروكيماويات بالشراكة مع الشركة القابضة للبتروكيماويات والشركات التابعة لها.
وأضاف الوزير أن قمة المناخ COP27 التى استضافتها مصر العام الماضى شهدت الإعلان عن عدة مبادرات ومشروعات هامة لخفض انبعاثات الكربون فى قطاع البترول وأنه جارى العمل على تنفيذها وفقاً للتعهدات والاتفاقيات العالمية التى تلتزم بها مصر ، مشيراً إلى أن فعاليات القمة والتى شهدت مشاركة واسعة من شركات البترول العالمية لأول مرة فى تاريخ قمم المناخ أثبتت أن هذه الانبعاثات يمكن أن تكون هامة ونستطيع الاستفادة منها وتطويعها واستغلالها باستخدام التكنولوجيات الحديثة مما يحقق منافع اقتصادية وبيئية كبيرة.