رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الربط الكهربائي.. مشروعات ضخمة بين العراق والأردن وتركيا والخليج

نشر
الأمصار

مشروعات ضخمة في مجال الربط الكهربائي، يسعى لها العراق على قدم وساق، بين دول عدة منها تركيا والأردن والسعودية.

وزارة الكهرباء العراقية، قالت إن الربط الكهربائي مع الأردن سيبدأ مطلع يوليو المقبل كمرحلة أولى بطاقة 50 ميجاوات، وذلك بدلا من شهر يونيو المقرر سابقا.

وتأجيل المرحلة الأولى من الربط الكهربائي مع الأردن كان بسبب "الظروف الجوية وصعوبة التربة وبعض المتعلقات بالجانب الأردني ما استدعى تأجيلها إلى أول يوليو".

وقال المتحدث باسم وزارة الكهرباء العراقية، أحمد موسى، للوكالة إن" الربط مع الأردن سيكون جاهزا بتاريخ 1 يوليو كمرحلة أولى بطاقة 50 ميغاوات تصل إلى قضاء الرطبة بمحافظة الأنبار لتغذية الشبكة الوطنية".

وأوضح، أن" الربط مع الأردن كان يستلزم إنشاء خط ريشة قائم رطبة، يمر جزء منه عبر الأراضي العراقية والجزء الآخر عبر الأراضي الأردنية، حيث كان من المفترض أن يدخل للعمل في 1/6، ولكن نتيجة بعض الظروف الجوية ونتيجة صعوبة التربة وبعض المتعلقات بالجانب الأردني تم تأجيلها إلى 1/7".


وأشار إلى، أنه" تم توقيع خمسة عقود بشأن الربط الخليجي، ويحتاج هذا الربط قرابة 12 شهراً لتدخل المرحلة الأولى حيز التنفيذ". 
ولفت إلى، أنه" تم الاتفاق خلال الزيارة الحكومية الأخيرة إلى السعودية على توسعة محطتي عرعر واليوسفية التي تعتبر نقاط الربط معها، كذلك الاتفاق استشارياً على ماهية العقد المبرم"، مبيناً، أن" المرحلة الأولى ستكون بواقع ألف ميكاواط، عبر محددات نقاط الربط ومسارات الخطوط التي ستكتمل قريبًا".

الربط الكهربائي مع تركيا جاهز

 

وأضاف المتحدث أن "الربط مع تركيا جاهز، ولكن ننتظر تسعير الخدمة وأن تكون مناسبة ليدخل حيز التنفيذ كمرحلة الأولى، أما الربط مع الخليج فسيكون جاهزاً في الفترة المقبلة".

وأشار إلى أنه" تم توقيع خمسة عقود بشأن الربط الخليجي، ويحتاج هذا الربط قرابة 12 شهراً لتدخل المرحلة الأولى حيز التنفيذ".

وأضاف أنه " تم الاتفاق خلال الزيارة الحكومية الأخيرة إلى السعودية على توسعة محطتي عرعر واليوسفية التي تعتبر نقاط الربط معها"، موضحا أن"المرحلة الأولى ستكون بواقع ألف ميغاوات، عبر محددات نقاط الربط ومسارات الخطوط التي ستكتمل قريبا".

العراق والسعودية يتفقان على توسيع نقاط الربط الكهربائي المشترك

 

بينما اتفق وزير الكهرباء العراقي زياد علي فاضل مع وزير الطاقة السعودي عبد العزيز بن سلمان، على توسيع نقاط الربط الكهربائي المشترك.

وقال المتحدث الرسمي لوزارة الكهرباء احمد موسى في بيان، "وزير الكهرباء زياد علي فاضل، أجرى زيارة رسمية إلى الرياض على رأس وفد وزاري ، يرافقه مستشار رئيس الوزراء لشؤون الطاقة عماد العلاق، والسفير العراقي بالسعودية ، والتقى وزير الطاقة السعودي عبد العزيز بن سلمان".

وبين أنه "جرى خلال اللقاء الاتفاق على الشروع بالربط الكهربائي وتوسيع نقطة الربط وهي محطة عرعر وانشاء الخط الناقل\، والاستعداد من الطرفين على اتمام اجراءات شركة أكوا باور".

وأوضح وزير الكهرباء خلال الاجتماع، وفقاً للبيان أن "هناك اهتماماً كبيراً يوليه رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، لتعزيز الشراكات مع المملكة"، مشيراً الى "التوجه الجِدِّي للحكومة والوزارة بالعمل على تحقيق مكتسبات نوعية لتدعيم ملف الطاقة".

 

وتطرق الوزير الى ثلاثة محاور مهمة، وهي اجندات الزيارة: 

 

الاولى / تتمثل بالشروع والانطلاق بمشروع (الربط الكهربائي العراقي _السعودي )وهو مدعاة مهمة لتبادل منفعة الطاقة.

والثاني / اتمام مشروع الشراكة مع شركة (أكوا باور ) لنصب محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بواقع 1000 ميغا واط .

والثالث / الاستفادة من تجربتهم الناجحة بنصب العدادات وحصر ضياعات الطاقة.

ولفت الى أنه "جرى الاتفاق على تشكيل فريق عمل مشترك يكون معنياً بتطوير المشتركات الموحد".

وأعرب عن شكره "لحفاوة الاستقبال والدعم الكبير الذي لمسه من وزير الطاقة السعودي"، مؤكداً أنه "سيتم نقل حيثيات الاجتماع ومخرجاته المتميزة لرئيس الجمهورية، ومجلس الوزراء".

ولفت وزير الطاقة السعودي عبد العزيز بن سلمان الى، أن "هذه الزيارة لها دلالات كبيرة ونجدها فرصة طيبة ومثمرة لتوسيع آفاق التعاون والعمل المشترك بين البلدين"، مشيراً إلى، أن "جلالة الملك وولي العهد يوصون بتؤامة مشاريع المملكة مع بغداد بقطاع الطاقة".

وأضاف، أننا "ندعم بشكل حقيقي تطوير ملفاتكم الاقتصادية ، ونراقب بعناية نهضتكم وإجراءاتكم الواثقة بالعمل على تنويع مصادر الطاقة ، واستغلال حقول الغاز".