رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

15 مليار دولار حجم مشروعات شركات المقاولات المصرية في ليبيا

نشر
الأمصار

عقدت الجمعية العمومية للاتحاد الأفريقي لمقاولي التشييد اجتماعها بالقاهرة برئاسة المهندس حسن عبدالعزيز وبحضور رؤساء اتحادات المقاولات من 16 دولة أفريقية وعربية هي دول (زيمبابوي، وتشاد، وبينين، وبوركينا فاسو، والكاميرون، والسنغال، وإثيوبيا، وغينيا، وكوت ديفوار، وتنزانيا، والمغرب، وليبيا ، والجزائر، ومصر، وتونس، والصومال).

وأكد المهندس حسن عبدالعزيز، أن الاجتماع تناول حجم المشروعات الهائلة المطروحة في القارة الأفريقية التي تقدر بمئات المليارات من الدولارات سنويا خاصة مشروعات البنية التحتية والطرق.

كما أكد أن قارة أفريقيا تحتاج سنويا إلى 10 ملايين وحدة سكنية منخفضة التكاليف لمواجهة النمو السكاني المتزايد، مشيرا إلى أن الشركات الأجنبية كانت تستحوذ على هذه المشروعات لحصد العوائد الضخمة، واستنزاف خيرات القارة، خاصة وأنهم يجلبون معهم كامل معداتهم وعمالتهم، وجميع مواد البناء الخاصة بالمشروع.

منح 7% أفضلية للشركات الأفريقية في العطاءات الممولة من بنك التنمية الأفريقي


ولفت إلى أن مفوضية البنية التحتية والنقل للأمم الأفريقية وافقت على مطلب الاتحاد حيث تم منح نسبة أفضلية 7% للشركات الأفريقية في العطاءات الممولة من بنك التنمية الافريقي، وأيضا الموافقة على ان يكون للشركات الشركات الأجنبية التي يرسو عليها العطاء شريك أفريقي من نفس بلد المشروع وإلزامها باستخدام العمالة الأفريقية، ومواد البناء المحلية الصنع  لتشغيل المصانع والأيدي العاملة الأفريقية توفيرا لفرص العمل والقضاء على الفقر والبطالة، وتحقيق الامن الاقتصادي والمجتمعي، وتوفير احتياطيات النقد الأجنبي.

وأضاف أنه تم إقامة تحالفات وتكتلات كبرى بين شركات المقاولات المصرية والأفريقية لتنفيذ العديد المشروعات الكبري داخل أفريقيا، منوهاً إلى ضرورة تاهيل شركات المقاولات الأفريقية وتطوير قدراتها الفنية والاهتمام بالتدريب الفني حتى تستطيع تنفيذ الإنشاءات المستدامة والمباني الخضراء ومواصفاتها التصميمية ومراعاة التغيرات المناخية.

وتابع: تواجه القارة الأفريقية سوف تواجه عوامل التصحر وندرة المياه بسبب التغيرات المناخية، لذا سيتم استضافة رئيس المركز القومي لبحوث الاسكان والخبراء المتخصصين لإلقاء محاضرات عن هذه الموضوعات لشركات المقاولات، موضحا استعداد الاتحاد الأفريقي والاتحاد المصري والاتحاد المغربي للمقاولين لتوفير برامج تدريبية متخصصة في المجال الفني والعقود وادارة المشروعات للدول الافرقية.

 

مليار دولار حجم أعمال شركة المقاولات المصرية في ليبيي

وأشاد المهندس عبدالمجيد كوشير رئيس اتحاد المقاولين الليبي بمساندة مصر ودعمها الفني والمادي للاتحاد الأفريقي والاتحاد العربي والاتحاد الاسلامي للمقاولين.

وأوضح عبدالمجيد أن شركات المقاولات المصرية فازت بعقود في دولة ليبيا قيمتها 15 مليار دولار موجها نصيحة للشركات المصرية الراغبة في الدخول بالسوق الأفريقية إلى ضرورة التحالف مع شريك ليبي وان تكون مؤهلة فنيا ومادبا لتنفيذ المشروعات الكبري خاصة وان ليبيا ترحب بشركات المقاولات المصرية للعمل في السوق الليبية.

كما رحب ممثلو دول الكاميرون وبينين وغانا بعقد تحالفات وشراكات مع الشركات الافريقية خاصة المصرية لتنفيذ المشروعات الكبري والهامة في دولهم مطالبين الاتحاد الافريقي بتوفير التدريب الملائم لشركاتهم للارتقاء بقدراتهم الفنية والادارية.