رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس البنك الإفريقي يرجح انتهاء المفاوضات بين تونس وصندوق النقد قريبا

نشر
رئيس البنك الإفريقي
رئيس البنك الإفريقي للتنمية، إيكونومي أديسينا

كشف رئيس البنك الإفريقي للتنمية، إيكونومي أديسينا، في تصريح لوكالة تونس أفريقيا للأنباء، اليوم الجمعة، أن المفاوضات بين تونس وصندوق النقد الدولي ستنتهي قريبا، وذلك بناء على تأكيد وزير الاقتصاد والتخطيط، سمير سعيد، خلال لقاء جمعهما على هامش أشغال الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الافريقي للتعرف على اخر المستجدات المتعلقة بالوضع الاقتصاد للبلاد.

وكان قد أعرب أديسينا، خلال ندوة صحفية عقدت في ختام الاجتماعات السنوية 58 لمجموعة البنك الإفريقي للتنمية، بشرم الشيخ، مصر، عن أمله في نجاح هذه المفاوضات لاستكمال مسار التمويل والنظر في آليات التمويل الأخرى الموجهة لتونس.

وأكد على استمرار دعم البنك الإفريقي لتونس على المستوى السياسي والاقتصادي خاصة لتطوير المشاريع في قطاعات الفلاحة والأنظمة الزراعية والبنية التحتية والطاقة الشمسية.

وكان البنك الإفريقي للتنمية قد دعا، في تقريره السنوي الافاق الاقتصادية الإفريقية لسنة 2023، الذي أصدره خلال الاجتماعات السنوية، إلى ضرورة ان تتوصل تونس إلى اتفاق "أوّلي" مع صندوق النقد الدولي، لأجل استقرار اقتصادها الكلّي وبالتالي تحقيق استدامة ماليتها العمومية وتوجيه "إشارة إيجابية إلى مستثمري القطاع الخاص والمانحين".

 

أخبار أخرى…

تونس: دفاع راشد الغنوشي يستأنف الحكم بسجنه لمدة عام

استأنفت هيئة الدفاع عن رئيس حركة "النهضة" في تونس، راشد الغنوشي، الحكم الصادر ضده غيابياً، والقاضي بالحكم عليه بالسجن لمدة سنة، في جلسة لم يحضرها أي من الغنوشي والهيئة.

والأربعاء الماضي، قال فريق الدفاع عن رئيس حركة النهضة التونسية، راشد الغنوشي، إن الإجراءات التي اتبعتها النيابة العامة في تونس غير قانونية.

وفي مؤتمر صحفي عقد الثلاثاء، قال عضو هيئة الدفاع سامي الطريقي إن الغنوشي معتقل بسبب تصريح مفبرك تسبب في التنكيل به، بحسب تعبيره.

وقد اعتقلت السلطات التونسية في أبريل راشد الغنوشي (81 عاماً)، بعد مداهمة عناصر الأمن لمنزله في العاصمة.

وقضت محكمة تونسية الأسبوع الماضي بسجن الغنوشي مدة عام واحد بعد توجيه عدة اتهامات إليه، من بينها اتهامات ذات صلة بالإرهاب.

 

أخبار أخرى…

السلطات التونسية تحبط عددا من محاولات الهجرة غير الشرعية

أحبطت السلطات التونسية، عددًا من محاولات الهجرة غير الشرعية عبر الحدود البرية والبحرية وألقت القبض على عدد من منظمي عمليات اجتياز الحدود خلسة.